منتديات علمي علمك

منتديات علمى ترحب بكل زائر

مراتب تزكية النفس 56185613
ّ@اذا كنت عضو جديد عليك الدخول الى @قسم المعلومات


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات علمي علمك

منتديات علمى ترحب بكل زائر

مراتب تزكية النفس 56185613
ّ@اذا كنت عضو جديد عليك الدخول الى @قسم المعلومات

منتديات علمي علمك

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
لتصفح أفضل ورؤية اكبر لامكانيات المنتدى يرجى تحميل مستعرض موزيلا فيرفوكس@@ اذا واجهتك مشكلة بالتسجيل او تنشيط الحساب يرجى الاتصال بنا من هنا

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» مراجعة الابحاث العلمية
مراتب تزكية النفس I_icon_minitimeالأربعاء مايو 03, 2017 10:22 am من طرف Admin

» معلومات مفيدة
مراتب تزكية النفس I_icon_minitimeالإثنين مايو 18, 2015 12:08 pm من طرف Admin

» بحث التسمم الغذائي
مراتب تزكية النفس I_icon_minitimeالإثنين مايو 18, 2015 12:05 pm من طرف Admin

»  دورة الانجاز الاستراتيجى للمحاضر العالمى رشاد فقيها
مراتب تزكية النفس I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 03, 2014 8:52 pm من طرف المستقبل المشرق

» حمل اجدد التطبيقات مجانا من شركة تواصل الاولى فى الوطن العربى
مراتب تزكية النفس I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 24, 2014 10:36 pm من طرف المستقبل المشرق

» Tawasol it Company the most important company programming mobile applications
مراتب تزكية النفس I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 24, 2014 10:36 pm من طرف المستقبل المشرق

»  رفاده افضل شركات تنظيم رحلات وحملات الحج فى السعودية
مراتب تزكية النفس I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 27, 2014 8:17 pm من طرف عطرة الحياة

» مشكلتى مع تكيفى وحلها
مراتب تزكية النفس I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 26, 2014 6:52 pm من طرف المستقبل المشرق

» احصل على افضل الخدمات مع شركة الاناقة
مراتب تزكية النفس I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 21, 2014 2:55 pm من طرف المستقبل المشرق

» شركة الاناقة الانشائية للمقاولات فرع المكيفات المركزى
مراتب تزكية النفس I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 15, 2014 5:48 pm من طرف المستقبل المشرق

 

.: عداد زوار المنتدى :.



2 مشترك

    مراتب تزكية النفس

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد الرسائل : 2067
    البلد : مراتب تزكية النفس Male_e10
    sms : يقينى.. بالله.. يقينى
    السٌّمعَة : 27
    نقاط : 2205
    تاريخ التسجيل : 28/09/2007

    بطاقة الشخصية
    النقاط:
    مراتب تزكية النفس Left_bar_bleue1/1مراتب تزكية النفس Empty_bar_bleue  (1/1)
    الهواية:

    مراتب تزكية النفس Empty مراتب تزكية النفس

    مُساهمة من طرف Admin الإثنين أبريل 20, 2009 3:02 pm

    مراتب تزكيةالنفس
    الأستاذ خليل أحمد علقم
    النفس الإنسانية أمارة بالسوء إلا ما رحم ربي , لذلك فهي بحاجةإلى تربية وترويض , وفي هذا المقال سوف أتناول موضع تزكية النفس الإنسانية , فانأصبت فمن الله صاحب الفضل والمنة , وان أخطأت فمن نفسي المقصرة. كان المصطفى صلّىالله عليه وسّلم يتضرع إلي الله ويسأله أن يزكي نفسه ويؤتيها الّتقوى، فيقول (اللهمآتِ نفوسنا تقواها وزكّها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها). فصلاح النفس مرهونبتزكيتها وهوالذي يوصلها إلي الّتقوى ويحقق لها مبتغاها ويذلك يترفع القاصد عنالشّهوات، ويسموعلى الّنزوات، ويأخذ نفسه بالعزيمة، ويجاهد ذاته في الله حقجهاده،فيكون بفضل الله وعونه من ذوي الّنفوس الّزكيه، ومن أهم الأسس التي تقومعليها التّزكيه هي :


    أولا: صحبه الصالحين : فهذه الصحبه تجلب لذويها خيراتجليلة، وتعصمهم من شرور كثيره. وتهيئ لهم المناخ والبيئة التي تنبت فيها الفضائلوتزدهر في ظلها الّشمائل. قال يحيى بن معاذ الرازي : دواء القلب خمسه أشياء
    1.
    قراءه القران بالتفكر.
    2.
    وخلاء البطن.
    3.
    وقيام الليل.
    4.
    والتّضرع عندالسّحر.
    5.
    ومجالسه الصالحين.
    وقال يوسف بن الحسين : سمعت ذا النّون المصرييقول: بصحبهِ الصّاحين تطيب الحياة، والخير مجموع في القرين الصالح، إن نسيت ذكّرك،وإن ذكرت أعانك. وعن سفيان بن عينية قال : عند ذكر الصالحين تنزل الرحمة. وقال محمدبن يونس : ما رأيت للقلب أنفع من ذكر الصالحين. وعن أبي أمامة أّن لقمان قال لأبنه : يا بني عليك بمجالسة العلماء واسمع كلام الحكماء فإّن الله يُحيي القلب الميتبنور الحكمة كما يحيي الأرض الميتة بوابل المطر كما ورد الطبراني الكبير. وعن ابنعباس : قيل يا رسول الله : أيّ جلسائنا خير؟ قال : من ذكّركم الله َرؤيتَه، وفيعملكم منطقه، وذكّركم بالآخرة عمله. فبمثل هذه المصاحبة تزكوا النّفوس وترقىالعقول، وترّق القلوب وتسموالأرواح، وتعلوالهمم، ويطيب العمل، ويحلوالذكر، ويفيضالحب في الله .


    ثانيا : مخافة الله تعالى : والخوف من الله ّ رأس الحكمة ومصدركل خيرِ، فالمؤمن الّتقي دائم الأحزان تملأ المخافة قلبه، ويُكسبُه الحزن الذي يرسم على محياه ِسمَت الصالحين، يشع الرّجاء من عينيه،وتسمع الخشيةَ من الله تعالى فينيران صوته. والخوف من الله تعالى ومخالفة الهوى يفتحان أبواب النّعيم وأمّا من خافمقام ربه ونهى النّفس عن الهوى فإن الجَّنة هي المأوى ولذا كان الصّفوة والعارفونفي خشية دائمة من الله ، ويبدوعليهم الخوف والوجل. عن أبي إدريس الخولاني قال : سمعت حذيفة بن اليمان يقول كان النَّاس يسألون رسول الله عن الخير، وكنت أسأله عنالشر مخافة أن يد ركني. وعن عبد الرحمن بن حفص القرشيّ وقال : كان عليّ بن الحسينزين العابدين إذا توضأ يصفرّ، فيقول له أهله : ما هذا الذي يعتاد ك عند الوضوء؟فيقول : تدرون بين يدي من أريد أن أقوم، وعن عبد الله بن أبي سليم قال : كان عليّبن الحسين إذا قام للصّلاة أخذته رعدة، فقيل له مالك ؟ فقال : أتدرون بين يدي منأقوم ومن أناجي. وقال إبراهيم بن عيسى اليشكري : ما رأيت أطول جزعا من الحسين لبصريوما رأيته ألا وحسبته حديث عهد بمصيبةٍ. وقال حكيم بن جعفر : قال لي مستمع : لورأيتالحسن لقلت : قد بُثّ عليه حزن الخلائق، من طول تلك الدّمعة وكثرة ذلك التسبيح،وقال محمد بن سعد : قال يزيد بن حوشب : ما رأيت أخوف من الحسن البصري وعمر بن عبدالعزيز : كأنّ النّار لم تخلق إلاّ لهما. وعن عطاء بن دينار، عن سعيد بن حبير قال : الخشية أن تخشى الله حتى تحول خشيته بينك وبين معصيتك فتلك الخشية . وقال مولى عمربن عتبة : سمعنا زئير الأسد فهربنا، وعمر بن عتبة قائم يصلي ولم ينصرف. فقلنا له : أما خفت الأسد ؟ فقال : إني لأستحي من الله أن أخاف شيئا سواه. وعن مالك بن دينار ،عن عامر بن عبد قيس : قال : من خاف الله أخاف الله منه كلّ شيء، ومن لم يخف اللهأخافه الله من كلّ شيء. وسأل رجل الجنيد : كيف الطريق إلى الله: فقال توبة تُحِلالإصرار، وخوف يزيل الغرة، ورجاء مزعج إلى طريق الخيرات، ومراقبة لله في خواطرالقلوب. قال يحيى بن سعيد : ما جلست إلى رجل أخوف لله من سليمان بن طرخان التميمي. قال أبوعمران موسى بن عيسى الجصاص : قال أبوسليمان الداراني : تعرّض لرقة القلببمجالسة أهل الخوف، واستجلب نور القلب بدوام الحزن. وقال أحمد بن أبي الحواري : سمعت أبا سليمان عبد الرحمن بن أحمد العبسي – الداراني – يقول : وأصل كلّ خير فيالدنيا والأخرة الخوف من الله، وكل مااشغلك عن الله ّ من أهل أومال وولد فهوعليكمشؤوم. ويقول : وكلما ارتفعت منزله القلب كانت العقوبة إليه أسرع. ويقول : من حسنظنه بالله ّ، ثم لا يخاف الله فهومخدوع.
    فالخشية من الله تفتح للخائفين أبوابالجنان، وتغمرهم بالغفران والرّضوان قال الله عز وجل :جزاؤهم عند ربهم جنّات عدنتجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا، رضي الله عنهم ورضوا عنه، ذلك لم خشيربه.


    ثالثا : معرفة النّفس ومراتبها ومحاسبتها وتأديبها : إن ّمعرفة النّفس فرضُعين لكل سالك في طريق الآخرة لأنّه من عرف نفسه عرف ربّه. ونعني بالنّفس هنااللطيفة الرّبانية التي سمّيت فيما بعد بالروح، حيث كانت قبل تعلقها بالجسد في جوارالحق ّ ولما وجد الجسد تعلّقت به. ومالت إلى طبيعة الشّهوانية ,ووصفها الحقّ تعالىبأنّها أمارة بالسوء مالم تتزكى قال تعالى :وما أبّرئ نفسي إنّ النّفس لأمارةبالسـوء ألا ما رحـم ربي إن ربي غـفور رحيم(53 يوسف). فحالها بدون تزكية حال ظلمةوهبوط.

    وإذا تزكّت فهي نفس نورانية تحققت من مراتبها السّبعة التي سنوردها فيما بعد. وقد عنيت طريقتنا الخلوتية الجامعة الرّحمانية بهذا الجانب وتميّزت به, فهي تراعيفي السّالك التخلص من آفات النّفس المذمومة وتحويلها إلى صفات وأخلاق حميدة مشكورة. فالسّالك يسعى لتزكيتها على يد مرشد وارثٍ متصلٍ برسول ِالله .وللعلم فانّ النّفستمرض كما يمرض الجسد فكما يذهب الإنسان لعلاج جسدة وأخذ الدواء اللازم له, كذلكلابدّ للنّفس من طبيب خبير بأمراضها وهوالشيخ الذي يصف لها الدواء الشافي وهوالذّكرولكل مرض من أمراض النّفس نوع من أنواع الذّكر الخاص والشّافي لهذا المرض ولايستطيع أيّ إنسان وصف هذا العلاج فلا بدّ من الرجوع لشيخ عارف بالله مطلع على أمراضالنّفس وخبير في وصف العلاج لها. مراتب النفّس السبع أولاً : النّفس الأمارة : وهيالنفس الخالية من التّزكية , المجردة من القيم الرّوحية , لأنها تميل إلى رغباتالجسد وملذاته وشهواته , وتميل بصاحبها إلى الأسفل :
    ثم رددناه أسفل سافلين. ومنهنا تبدأ مرحلة التّزكية إلّا الذين آمنوا وعملوا الصالحات فلهم أجر غير ممنون. والطبائع الذّميمة تسكن في هذه النّفس , كالغل والحقد والنفاق والشّح والحسد…….الخوما أبّرئ نفسي انّ النّفس لأمّارة بالسوء إلا ما رحم ربي(53 يوسف).


    تابع بالاسفل


    عدل سابقا من قبل Admin في الأحد يناير 31, 2010 8:15 pm عدل 1 مرات
    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد الرسائل : 2067
    البلد : مراتب تزكية النفس Male_e10
    sms : يقينى.. بالله.. يقينى
    السٌّمعَة : 27
    نقاط : 2205
    تاريخ التسجيل : 28/09/2007

    بطاقة الشخصية
    النقاط:
    مراتب تزكية النفس Left_bar_bleue1/1مراتب تزكية النفس Empty_bar_bleue  (1/1)
    الهواية:

    مراتب تزكية النفس Empty رد: مراتب تزكية النفس

    مُساهمة من طرف Admin الإثنين أبريل 20, 2009 3:03 pm

    ثانياً : النّفس اللوّامة : والدّليل عليها قولة تعالى لا أُقسم بيوم القيامة ولا أُقسمبالنّفس اللوّامة(1-2 القيامة). وهي النّفس التي بدأت تدرك حقيقة المجاهدة فبدأتبها , ولقرب عهدها بالنّفس الأمارة تطيع الحق مرة وتعصية أخرى ثم تندم فإذا تنوّرتفعلت الخير ولامت حالها على عدم الاستدامة علية , وإذا فعلت الشّر لامت صاحبها علىفعلة عند انتباهها.

    ثالثاً :النّفس المطمئنة : وهي النّفس التي ارتقى حالها وتنوّرتبنور الأيمان الذي وقر في القلب بفعل الخير والنّدم على فعل الشّر , وبدأت تتخلّصمن الصّفات الذّميمة , واطمأنت بحال الذّكر والقرب من الله الذين ءامنوا وتطمئنقلوبهم بذكر الله الا بذكر الله تطمئن القلوب (201 الرعد). وهي المرتبة الأولى منمراتب النّفس الكاملة ويعد صاحبها من أهل الطريق لانّه ابصر الحقّ ودرج علية , وتعلق بربه وتفانى في حبه قال تعالى يا أيّتها النّفس المطمئنة إرجعي إلى ربك راضيةمرضية(27-28 الفجر).


    رابعاً : النّفس الملهمة : وهي ثمرة العمل في النّفسالثّانية والثّالثة حيث صارت بفعل الطّاعات ملهمة (فألهمها فجورها وتقواها) وقولهتعالى واتّقوا الله ويعلمكم الله(282البقرة). فالذي التزم الشريعة وترجمهابالطّريقة أي التطبيق , فلا بد وأن يُثمر ذلك الحقيقة ويتميز أصحاب هذه المرتبةبالصّـبر والتّحمل والشّكـر والتّواضع والقنـاعة والكـرم. قال الله تعـالى : فوجـداعبدا من عبـادنا ءاتيناه رحمة من عندنا وعلّمناه من لدنا علماً(65 الكهف). ومثالذلك قصة سيدنا عمر بن الخطاب مع سارية , حيث قال بعدها (وقع في خلدي) أي ألهمنيربي.


    خامسا : النّفس الرّاضية : وهي ثمرة المراتب الثّلاثة السّابقة. حيث رضيةعن الله في مشيئة وأقداره , وإذا سُئلت ماذا تشتهي قالت (ما يقضي الله) قال تعالىرضي الله عنهم ورضوا عنه (8 البينه). والغالب على هذه النّفس التّسليم المطلق فلاوربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ويسلموا تسليما (65 النساء).


    سادسا: النّفس المرضية : وهي التي رضي الله عنها بسبب رضاهاوهي أولى مراتب معرفة الله حقّمعرفته. قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فيما يرويه عن ربه (إذا تقرّب إلى شبراتقرّبت إليه ذراعا، وإذا تقرب إلى ذراعا تقربت إليه باعا، وإذا أتاني يمشي آتيتههرولة) والغالب على هذه الّنفس صفات الإخلاص والذّكر والكرامة والطّهارة من شوائبالرياسة والسمعة والرياء. قال الله في آيه جمعت النّفس المطمئنة والرّاضية والمرضيةيا أيتها النّفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية.


    سابعا: النّفس الكاملة : ولا نعني به الكمال المطلق الذي هولله وحده، بل الكمال الجزئي البشري حيث تصيرالكمالات طبعاً أصيلاً في هذه النّفس وتترقى في هذا المقام، وغالبا ما يكون صاحبهامرشداً للنّاس ودليلا إلى الله تعالى.ولا ترقى هذه النفس إلا على يدُ مرّبٍ مرشدكامل ونقصد الكمال الجزئي البشري يَعِرف مقامات الطريق وأفات النفس ومداخل الشّيطانوينأى بمريده عن دروب الشر والفساد , إلى دروب الخير والإحسان. ما ورد عن بعض السلففي محاسبة النّفس وتأديبها رضوان الله عليهم فعن عمر بن مهاجر قال: قال لي عمر بنعبد العزيز: إذا رأيتني قد ملت عن الحق فضع يدك في تلبابي ثم هزني , ثم قل يا عمر : ما تصنع ؟ وعن موسى بن عبيده عن محمد بن كعب قال : إذا أراد الله بعبد خيراً جعلفيه ثلاث خصالٍ , فقها في الدين , وزُهداً في الدنيا وبصرا بعيوبه , وقال أبوعمرالضرير : سمعت رياحاً القسي يقول: قال لي عتبة الغلام : يا رياح إن كنت كلما دعتنينفسي للكلام تكلمت فبئس الناظر لها أنا. وقال أبوسليمان الداراني : لا فضيلةكالجهاد , ولا جهاد كمجاهدة النّفس , وقال ذا النون المصري لعابد مَغربي : عظني , فقال : الزاهد في الدنيا , قوته ما وجد، ولباسه ما ستر. القّران حديثه، والله أنيسهوالذّكر رفيقه، والصَّمتُ جنّته، والخوف سجينه، والصِّديقون إخوانه، والحكمة كلامة،والعقل دليله، والبكاء دأبه والله عز وجل عدته. قلت بما تبين الزيادة من النقصان ؟قال عند المحاسبة للنِّفوس. وعن الحارث بن الصّواف قال : قال محمد بن المنكدر : كابدت نفسي أربعين سنة حتى استقامة. وعن عبد الصَّمد بن يزيد قال : سمعت الفضيليقول : أدركت قوما يستحيون من الله في سواد الليل من طول الهجعة، إنما هوعلى الجنب،فإذا تحرك قال(لنفسه) ليس هذا لك، قومي خذي خطك من الآخرة. وكانت رابعة تصلي الليلكله، فإذا طلع الفجر هجعت هجعة خفيفة حتى يُسفِر الفجر، فتقول إذا وثبت من مرقدهاوهي فزعة : يا نفس كم تنامين ؟ يوشك أن تنامي نومة لا تقومين منها إلا لصرخة يومالنشور ومر حسان بن أبي سنان بغرفة فقال : متى بنيت هذه ؟ ثم أقبل على نفسه فقال : تسألين عما لا يعنيك ؟ لأعاقبنك بصوم سنةٍ، فصامها. وهكذا عَرَفَ الصَّالحون نفوسهمفأخذوا يحاسبونها ويسألونها ويهذبونها ويؤدبونها، وكثيراً ما كانوا يلومونهاويعاقبونها. حتى الذين بلغوا مقام الولاية لم يركنوا إلى نفوسهم ولم يغفلوا عنها بلكانت رقابتهم عليها دائمة كي لا تشغلهم بأمر زائل , أوتغريهم بالرغبة في إشاعةأمرهم ومعرفة الخلق لأحوالهم. فعن محمد بن علي بن حبيش قال : سمعت أبا العباس بنعطاء قال : علامات الولي أربعة : • صيانة سره. • فيما بينه وبين الله. • وحفظجوارحة فيما بينة وبين أمر الله. • واحتمال الأذى فيما بينه وبين خلق الله ومداراتهللخلق على تفاوت عقولهم. وقد استمر العارفون الأتقياء الأصفياء على هذا النهج حتىاستقام لهم الأمر , وأصبح سلطانهم على نفوسهم كاملا , فأمنوا مكرها وضمنوا خيرها , فبلغوا بها المنزلة التي وعد بها رب الجلال والإكرام عبادة المخبتين. تم بحمد الله
    tota
    tota
    علمي فضي
    علمي فضي


    عدد الرسائل : 62
    العمر : 33
    البلد : مراتب تزكية النفس Male_e10
    مزاجى : مراتب تزكية النفس 110
      : مراتب تزكية النفس Fp03le5
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 68
    تاريخ التسجيل : 28/05/2009

    بطاقة الشخصية
    النقاط:
    مراتب تزكية النفس Left_bar_bleue1/1مراتب تزكية النفس Empty_bar_bleue  (1/1)
    الهواية:

    مراتب تزكية النفس Empty رد: مراتب تزكية النفس

    مُساهمة من طرف tota الثلاثاء يونيو 02, 2009 12:19 pm

    مراتب تزكية النفس 2n9x64w

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 10:28 pm