منتديات علمي علمك

منتديات علمى ترحب بكل زائر

اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام 56185613
ّ@اذا كنت عضو جديد عليك الدخول الى @قسم المعلومات


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات علمي علمك

منتديات علمى ترحب بكل زائر

اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام 56185613
ّ@اذا كنت عضو جديد عليك الدخول الى @قسم المعلومات

منتديات علمي علمك

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
لتصفح أفضل ورؤية اكبر لامكانيات المنتدى يرجى تحميل مستعرض موزيلا فيرفوكس@@ اذا واجهتك مشكلة بالتسجيل او تنشيط الحساب يرجى الاتصال بنا من هنا

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» مراجعة الابحاث العلمية
اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام I_icon_minitimeالأربعاء مايو 03, 2017 10:22 am من طرف Admin

» معلومات مفيدة
اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام I_icon_minitimeالإثنين مايو 18, 2015 12:08 pm من طرف Admin

» بحث التسمم الغذائي
اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام I_icon_minitimeالإثنين مايو 18, 2015 12:05 pm من طرف Admin

»  دورة الانجاز الاستراتيجى للمحاضر العالمى رشاد فقيها
اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 03, 2014 8:52 pm من طرف المستقبل المشرق

» حمل اجدد التطبيقات مجانا من شركة تواصل الاولى فى الوطن العربى
اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 24, 2014 10:36 pm من طرف المستقبل المشرق

» Tawasol it Company the most important company programming mobile applications
اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 24, 2014 10:36 pm من طرف المستقبل المشرق

»  رفاده افضل شركات تنظيم رحلات وحملات الحج فى السعودية
اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 27, 2014 8:17 pm من طرف عطرة الحياة

» مشكلتى مع تكيفى وحلها
اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 26, 2014 6:52 pm من طرف المستقبل المشرق

» احصل على افضل الخدمات مع شركة الاناقة
اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 21, 2014 2:55 pm من طرف المستقبل المشرق

» شركة الاناقة الانشائية للمقاولات فرع المكيفات المركزى
اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 15, 2014 5:48 pm من طرف المستقبل المشرق

 

.: عداد زوار المنتدى :.



5 مشترك

اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام

Admin
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 2067
البلد : اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام Male_e10
sms : يقينى.. بالله.. يقينى
السٌّمعَة : 27
نقاط : 2205
تاريخ التسجيل : 28/09/2007

بطاقة الشخصية
النقاط:
اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام Left_bar_bleue1/1اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام Empty_bar_bleue  (1/1)
الهواية:

اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام Empty اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام

مُساهمة من طرف Admin الجمعة سبتمبر 26, 2008 2:16 pm

إشارات علمية رائعة في قصة نوح

من عظمة القصة القرآنية أنها تأتي بإشارات علمية دقيقة وخفية، ومن روائع هذه الإشارات العلمية ما جاء في قصة طوفان نوح عليه السلام ... لنقرأ ....

حاول الإنسان منذ القدم معرفة أسرار المطر، ومن أين تأتي الغيوم، وفي العصر الحديث وجد العلماء أن هذه الغيوم ما هي إلا ذرات من بخار الماء الذي تبخر من البحار والمحيطات والأنهار وصعدت إلى ارتفاعات كبيرة في الجو حيث درجة الحرارة تنخفض إلى ما دون الصفر فتتكثف وتشكل كتل الغيوم ومن ثم تبدأ الأمطار بالنزول. إذاً الماء صعد من الأرض وعاد إلى الأرض.

هذه الحقيقة لم يكن لأحد علم بها زمن نزول القرآن ولكن الذي يتتبع القرآن يرى بعض الإشارات الرائعة لذلك. ففي قصة سيدنا نوح عليه السلام وبعد أن صبر على كفر قومه ألف سنة إلا خمسين عاماً، أوحى الله له أن يصنع السفينة، ويحمل فيها كل مؤمن مع بعض الحيوانات والطيور والنباتات.

ماء المطر من الأرض

وبعد أن فتح الله أبواب السماء بماء منهمر، وفجَّر الأرض عيوناً، حدث الطوفان وأغرق كل من كفر بالله تعالى، وأنجى الله عبده نوحاً عليه السلام مع المؤمنين، ثم قال تعالى: (وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) [هود: 44].

في قوله تعالى (ابْلَعِي مَاءَكِ) إشارة إلى أن الماء يعود للأرض، فمع أن الماء نزل من السماء وقسم منه نبع من الأرض إلا أن الخطاب جاء للأرض أن تبلع ماءها، إذن كل الماء هو للأرض وهذا يشير إلى أن الماء الذي نزل من السماء إنما جاء من الأرض أصلاً.

انفجار الأرض بالينابيع

في علم المياه هناك حقيقة تقول بأن الماء تحت الأرض مضغوط بنسبة أو بأخرى، ولكنه محاط بطبقات من الصخور، فإذا ما زاد ضغط الماء تحت الأرض أدى إلى اندفاعه بشكل مفاجئ باتجاه السطح بما يشبه الانفجار!!

حتى إن العلماء يستخدمون كلمة Explosion أي "انفجار" للتعبير عن الآلية التي تتفجر فيها الينابيع من الأرض، وهذا يعني أن القرآن صحيح في تعابيره علمياً عندما يخبرنا بقوله تعالى: (كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ * فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ * فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُنْهَمِرٍ * وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا فَالْتَقَى الْمَاءُ عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ * وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ * تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا جَزَاءً لِمَنْ كَانَ كُفِرَ) [القمر: 9-14].

تأملوا معي هذا التعبير الرائع (وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا) فهو تعبير دقيق من الناحية العلمية، والذي يؤكد ذلك أن الله تعالى أعطى لسيدنا نوح مؤشراً على اقتراب حدوث الطوفان أن يرى التنور يفور! والتنور عبارة عن حفرة في الأرض تُصنع من أجل إيقاد النار وتحضير الطعام، وهذه الحفرة –والله أعلم- تسرَّب إليها الماء من جوف الأرض وبدأ بالفوران كما نرى اليوم في الينابيع الحارة التي نرى الماء يغلي فيها.



اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام Tyfon_1

انفجار الينابيع يشكل البحيرات ويخرج الماء من الأرض مضغوطاً ويرتفع وقد يصل ارتفاعه إلى أكثر من مئة متر.


وفار التنور

إن رؤية بعض الماء الذي يغلي من ينبوع مثلاً بدرجة حرارة عالية فإن هذا يؤشر إلى قرب انفجار ذلك الينبوع، وهذا الانفجار يحدث عادة بشكل مفاجئ، وربما يكون هذا ما حدث مع سيدنا نوح كمؤشر له ليبدأ الركوب في السفينة هو المؤمنين كدليل على اقتراب انفجار الينابيع.

قال تعالى: (حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آَمَنَ وَمَا آَمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ) [هود: 40]. في قوله تعالى (وَفَارَ التَّنُّورُ) إشارة علمية لاقتراب حدوث الانفجارات النبعية التي ستشكل الطوفان.

موج كالجبال

قال تعالى: (وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَبْ مَعَنَا وَلَا تَكُنْ مَعَ الْكَافِرِينَ) [هود: 42]. في قوله تعالى (مَوْجٍ كَالْجِبَالِ) إشارة إلى ارتفاع هذا الموج، وإلى وجود ريح قوية أو إعصار، والتشبيه القرآني للموج بالجبال يدل على أن ارتفاع الموج كان يبلغ عدة مئات من الأمتار، وهذا ما لا نشاهده في الطبيعة مما يدل على أن طوفان نوح كان حدثاً استثنائياً، وهذا ما لم يكتشفه علماء الآثار حتى الآن.


اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام Tyfon_2

إن الأمواج التي نراها في المحيطات يمكن أن تبلغ ارتفاعات لا تتجاوز عشرات الأمتار، ولكن الأمواج التي حدثت زمن سيدنا نوح كانت بارتفاع الجبال أي مئات أو آلاف الأمتار، وهذا يدل على أن الطوفان كان حدثاً غير مجرى البشرية، ولم يحدث مثله على مر العصور.


مواعظ من قصة سيدنا نوح عليه السلام

ولا تخلو قصة سيدنا نوح من العبرة والفائدة، وهذا ما يميز القرآن عن غير من كتب البشر، فكل آية تحمل عبرة ما نتعلمها، وقصة سيدنا نوح مليئة بالعبر والمواعظ والفوائد، بل إن مجرد قراءة هذه القصة يعتبر نوعاً من أنواع العلاج. فكما نجى الله سيدنا نوحاً ومن معه من المؤمنين كذلك فإن الله قادر على أن ينجينا من أصعب المواقف.

سيدنا نوح عليه السلام هو نبيّ من أنبياء الله تعالى الذين صبروا طويلاً على قومهم. فقد كان يدعوهم إلى عبادة الله تعالى، ويأمرهم أن ينتهوا عن ضلالهم ويتوجّهوا بعبادتهم إلى الله عز وجل.

ولذلك فقد كان نوح يحذّر قومه من عذاب الله يوم القيامة، ويؤكد لهم أنه لا يوجد إله إلا الله تعالى وأنه يخاف عليهم من العذاب العظيم الذي أعدّه الله لكل من يعصيه. قال الله تعالى عن نوح: (لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ) [الأعراف: 59].

لقد كاد نوح أن ييأس من قومه ولكن الله كان يثبته على الحق، فكان يحاول معهم أن يرشدهم إلى الطريق الصحيح، ولكنهم كانوا يصرّون على طغيانهم وكفرهم بالله تعالى. وكان يخبرهم بأنه لا يريد منهم أي أجر. وبعد ذلك توجّه سيدنا نوح عليه السلام إلى ربّه يخاطبه وهو أعلم به: (قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلًا وَنَهَارًا * فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلَّا فِرَارًا * وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آَذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا) [نوح: 5-7].

لقد استخدم نوح عليه السلام أساليب متنوعة في الدعوة إلى الله، فقد كان يذكرهم بنعم الله عليهم، ويذكّرهم بفضل الله تعالى وأنه أعطاهم القوة والصحّة والعقل ورزقهم الطعام والشراب، ولكنهم لم يستجيبوا له، ولم يشكروا الله تعالى على نعمه.


فوائد الاستغفار

لقد كان نوح يأمرهم بالاستغفار وهو أن يستغفروا الله تعالى، فكان يقول لهم ويكرّر: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا) [نوح: 10-12]. وهذا يدلّ على أنه من يستغفر الله فإن الله سيعطيه أشياء كثيرة منها:

1- إن الله تعالى سيغفر له ذنوبه.

2- سوف يرزقه الله المطر لكي ينبت الزرع والثمار والنبات.

3- سوف يرزقه الله أموالاً كثيرة.

4- سوف يعطيه الأولاد أيضاً.

5- سوف يرزقه الله تعالى البساتين والأنهار والماء.

وهذه هي نتيجة الاستغفار، فهل نستغفر الله تعالى ونقول كما علّمنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: «أستغفر الله العظيم»؟

السماوات دليل على قدرة الله

لقد استخدم نوح مع قومه أسلوباً علمياً في دعوته إلى الله تبارك وتعالى. فقد كان يأمرهم بالنظر إلى السماوات من فوقهم، ويأمرهم أن يتأمّلوا الشمس كيف تضيء وتبث الحرارة، ويأمرهم أن ينظروا إلى القمر كيف ينير في الليل. وهذا أسلوب علمي في الدعوة إلى الله فكيف استخدمه سيدنا نوح؟ لنقرأ هذه الآيات من سورة نوح، وفيها يخاطب نوح قومه: (أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا * وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا) [نوح: 15-16].

إذن السماوات السبع هي طبقات بعضها فوق بعض. والشمس هي كالمصباح المضيء الذي يحرق الوقود ليعطي الدفء والحرارة والنور. إن العلم الحديث قد أثبت أن الشمس هي سراج يحرق الوقود ليبث الضوء والحرارة، وأثبت العلم أيضاً أن القمر نور يعكس نور الشمس علينا، وهذا من معجزات القرآن التي لم يكن أحد يعلمها زمن نزول القرآن، ولكن العلماء حديثاً اكتشفوا هذه الحقائق الكونية. وهذا يدلّ على أن سيدنا نوح عليه السلام قد استخدم أسلوب الحقائق العلمية لدعوة قومه إلى الإيمان بالخالق سبحانه وتعالى.

اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام Tyfon_3

لقد استخدم سينا نوح أسلوب الإعجاز العلمي في دعوته إلى الله، وهكذا جميع الأنبياء عليهم السلام، فهل نقتدي بهم في دعوتنا إلى الله عز وجل؟!


نوح يصنع السفينة

لقد دعا نوح ربه أن ينصره على قومه لأنهم كفروا وكذبوا بالله ولم يؤمنوا به، ولذلك استجاب الله دعاء سيدنا نوح وأوحى الله إلى نوح أن يصنع السفينة، ولكن لماذا؟ إن الله تعالى يريد أن يُغرق هؤلاء الكفار، ويعاقبهم على كفرهم بالله وعدم طاعتهم لنبيّه نوح. ويخاطب الله تعالى سيدنا نوحاً ويأمره أن يصنع السفينة، يقول تعالى: (وَأُوحِيَ إِلَى نُوحٍ أَنَّهُ لَنْ يُؤْمِنَ مِنْ قَوْمِكَ إِلَّا مَنْ قَدْ آَمَنَ فَلَا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ * وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ) [هود: 36-37].

قوم نوح يسخرون منه

لقد بدأ سيدنا نوح عليه السلام بجمع قطع الخشب ليصنع السفينة، ولم يكن هناك بحر في القرية التي كان فيها نوح، فقال له قومه وهو يستهزئون به ويضحكون عليه: (وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِنْ قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ قَالَ إِنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ * فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُقِيمٌ) [هود: 38-39].

ويأتي أمر الله

ويعطي الله لسيدنا نوح علامة مميزة عندها يبدأ بالركوب بالسفينة هو والمؤمنين معه، وهذه العلامة هي أن يفور التنور أي يمتلئ بالماء، وهذا دليل على أن الأرض ستمتلئ بالينابيع. وهذا ما حدثنا عنه القرآن العظيم، حيث أمر الله سيدنا نوحاً أن ينتظر حتى يفور التنور بالماء، والتنور هو حفرة كانت تُصنع ويوضع فيها الخشب الذي يحترق ويستخدمونه لطبخ الطعام والخبز واللحم. (حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آَمَنَ وَمَا آَمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ) [هود: 40].

وقال اركبوا فيها

ويبدأ التنور بالفوران، ويدرك سيدنا نوح أن أمر الله تعالى قد جاء وأن الطوفان قد اقترب. ولذلك أمَر نوح المؤمنين وأمر أهله بالركوب في هذه السفينة، وكذلك جلب من الحيوانات والنباتات ما يستطيع، وعندما ركب في السفينة بدأ باسم الله تعالى. (وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ) [هود: 41]. وهنا يجب علينا أن نبدأ باسم الله في كل شؤوننا، وهكذا كان رسول الله عليه الصلاة والسلام يبدأ كل شأنه بالبسملة أي يقول: (بسم الله الرحمن الرحيم).

ويأتي الطوفان

لقد أمر الله السماء أن تنزّل الأمطار الغزيرة، وأمر الأرض أن تتشقق فينبع منها الماء، وحدث الطوفان الذي سيُغرق كل كافر بالله تعالى، ولذلك يصف الله لنا هذه الصورة بقوله: (فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُنْهَمِرٍ * وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا فَالْتَقَى الْمَاءُ عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ) [القمر: 11-12].

ابن نوح كافر

لقد كان نوح نبيّاً صالحاً ولكن ابنه كان كافراً!!! وهذه مشيئة الله تعالى. فقد كان ابن نوح لا يسمع نداء أبيه وكان يصاحب الكفار ويمشي معهم، ولا يستمع إلى كلام أبيه نوح. ولذلك فقد كان كافراً. وقد دعاه أبوه إلى الركوب في السفينة ولكنه رفض وذهب مع أصدقائه الكفار وترك أباه، وحتى بعدما بدأ الطوفان دعاه نوح إلى الركوب في السفينة ولكنه استمرّ في رفضه. (وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَبْ مَعَنَا وَلَا تَكُنْ مَعَ الْكَافِرِينَ * قَالَ سَآَوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ قَالَ لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَنْ رَحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ) [هود: 42-43].

وينتهي الطوفان

لقد توقف المطر وتوقفت الينابيع، وتوقف الطوفان، وبدأت الأرض ابتلاع الماء وبدأت السفينة ترسو فوق جبل اسمه «جبل الجودي». ويحدثنا الله تعالى عن هذه النهاية: (وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) [هود: 44]. وهذه نهاية كل من يعصي أوامر الله تعالى ويكفر بأنبيائه.

نوح ينادي ربّه

وبعد انتهاء الطوفان يحنّ نوح عليه السلام لابنه الذي غرق في هذا الطوفان. ويحاول أن يطلب من الله تعالى أن يغفر لابنه وألا يدخله النار. ويحدثنا القرآن عن قول سيدنا نوح عليه السلام: (وَنَادَى نُوحٌ رَبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ) [هود: 45].

ولكن الله تبارك وتعالى يحذّر نوحاً من هذا الأمر ويقول له بأن الكافر لا يدخل الجنّة. وهنا يستغفر نوح ربّه ويسأل الله تعالى ألا يجعلَه من الجاهلين. (قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلَا تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ) [هود: 46]. وهكذا يشعر سيدنا نوح بأنه سأل الله شيئاً لا يحقّ له أن يسأله، فيستغفر ربّه قائلاً: (قَالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ) [هود: 47].

دعاء سيدنا نوح

يدعو نوح ربّه دعاء عظيماً، فيطلب منه المغفرة والرحمة له ولأمّه وأبيه ولكل مؤمن وللمؤمنين الذين دخلوا بيته. يقول تعالى: (رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا) [نوح: 28]. وكان الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم يقول: «ربّ اغفر لي ولوالديَّ ربّ ارحمهما كما ربّياني صغيراً». ويستغفر الله في اليوم سبعين مرة!!! فهل نقتدي بهذا النبي الكريم ونستغفر الله كل يوم؟ يقول تعالى: (لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) [يوسف: 111].

ــــــــــــــــ

بقلم عبد الدائم الكحيل



اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام Signdrcomab0541ylua4

اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام 15771511
همسات
همسات
علمي فعال
علمي فعال


عدد الرسائل : 24
السٌّمعَة : 0
نقاط : 7
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام Empty رد: اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام

مُساهمة من طرف همسات الثلاثاء سبتمبر 30, 2008 11:20 pm

موضوع هااااايل
مشكور على المجهود والطرح المميز للموضوع
اللهم اغفر لنا جميعا

تقبل مروري
العصام
العصام
علمي جديد
علمي جديد


عدد الرسائل : 8
العمر : 52
  : اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام La20alahht3
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008

اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام Empty رد: اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام

مُساهمة من طرف العصام السبت نوفمبر 01, 2008 8:45 pm

لقد استخدم نوح مع قومه أسلوباً علمياً في دعوته إلى الله تبارك وتعالى. فقد كان يأمرهم بالنظر إلى السماوات من فوقهم، ويأمرهم أن يتأمّلوا الشمس كيف تضيء وتبث الحرارة، ويأمرهم أن ينظروا إلى القمر كيف ينير في الليل. وهذا أسلوب علمي في الدعوة إلى الله فكيف استخدمه سيدنا نوح؟ لنقرأ هذه الآيات من سورة نوح، وفيها يخاطب نوح قومه: (أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا * وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا) [نوح: 15-16].

إذن السماوات السبع هي طبقات بعضها فوق بعض. والشمس هي كالمصباح المضيء الذي يحرق الوقود ليعطي الدفء والحرارة والنور. إن العلم الحديث قد أثبت أن الشمس هي سراج يحرق الوقود ليبث الضوء والحرارة، وأثبت العلم أيضاً أن القمر نور يعكس نور الشمس علينا، وهذا من معجزات القرآن التي لم يكن أحد يعلمها زمن نزول القرآن، ولكن العلماء حديثاً اكتشفوا هذه الحقائق الكونية. وهذا يدلّ على أن سيدنا نوح عليه السلام قد استخدم أسلوب الحقائق العلمية لدعوة قومه إلى الإيمان بالخالق سبحانه وتعالى.


جميل جدا موضوع جد جميل ومفصل ولي سؤال ان امكن من مبدا التحاور للوصول للحقيقة العلمية الموثقة بالقران فيصف الله سبحانه وتعالى بانه دعاهم لمدة الف سنة الا خمسين مع العلم ان العلم ينافي هذه الحقيقة مع العلم ان اي خلية بشرية او اي عضو من اعضاء الجسد له مدة وينتهي ولا تقارن بالالف من السنين وسؤال ثاني اي سماوات سبع كان يقصد وان الله سبحانه وتعالى قال الم تر يعني نظر او شاهد او عرف فاين نحن من هذه السماوات مع الشكر وارجو ان تكون ذو صدر رحب مع الود
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 2067
البلد : اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام Male_e10
sms : يقينى.. بالله.. يقينى
السٌّمعَة : 27
نقاط : 2205
تاريخ التسجيل : 28/09/2007

بطاقة الشخصية
النقاط:
اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام Left_bar_bleue1/1اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام Empty_bar_bleue  (1/1)
الهواية:

اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام Empty رد: اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام

مُساهمة من طرف Admin الأحد نوفمبر 02, 2008 8:20 pm

العصام كتب:]

جميل جدا موضوع جد جميل ومفصل ولي سؤال ان امكن من مبدا التحاور للوصول للحقيقة العلمية الموثقة بالقران فيصف الله سبحانه وتعالى بانه دعاهم لمدة الف سنة الا خمسين مع العلم ان العلم ينافي هذه الحقيقة مع العلم ان اي خلية بشرية او اي عضو من اعضاء الجسد له مدة وينتهي ولا تقارن بالالف من السنين وسؤال ثاني اي سماوات سبع كان يقصد وان الله سبحانه وتعالى قال الم تر يعني نظر او شاهد او عرف فاين نحن من هذه السماوات مع الشكر وارجو ان تكون ذو صدر رحب مع الود


مشكور على مرورك اخى وايضا على قرائتك للموضوع

وجميل منك اخى حبك للتحاور فهذا فعلا الطريق لمعرفة الحقيقة وشدنى سؤالك بالفعل

طيب كبداية لابد لنا
من جمع الادلة الكاملة في موضوع العمر ومعرفة التفسير والذي قيل في هذا الموضوع
[size=21]



{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَاماً فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ }العنكبوت14

تفسير الجلالين لهذه الآية الكريمة:

(ولقد أرسلنا نوحا إلى قومه) وعمره أربعون سنة أو أكثر (فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما) يدعوهم إلى توحيد الله فكذبوه. انتهى التفسير

تفسير القرطبي لهذه الآية الكريمة:

قال ابن عباس : بعث نوح لأربعين سنة ولبث في قومه ألف سنة إلا خمسين عاما وعاش بعد الغرق ستين سنة حتى كثر الناس وفشوا وعنه أيضا : أنه بعث وهو ابن مائتين وخمسين سنة ولبث فيهم ألف سنة إلا خمسين وعاش بعد الطوفان مائتي سنة وقال وهب : عمر نوح ألفا وأربعمائة سنة وقال كعب الأحبار : لبث نوح في قومه ألف سنة إلا خمسين عاما وعاش بعد الطوفان سبعين عاما فكان مبلغ عمره ألف سنة وعشرين عاما وقال عون بن أبي شداد : بعث نوح وهو ابن خمسين وثلاثمائة سنة ولبث في قومه ألف سنة إلا خمسين عاما وعاش بعد الطوفان ثلاثمائة سنة وخمسين سنة فكان مبلغ عمره ألف سنة وستمائة سنة وخمسين سنة ونحوه عن الحسن قال الحسن : لما أتى ملك الموت نوحا ليقبض روحه قال : يا نوح كم عشت في الدنيا ؟ قال : ثلاثمائة قبل أن أبعث وألف سنة إلا خمسين عاما في قومي وثلاثمائة سنة وخمسين سنة بعد الطوفان


ده بالنسبة للعمر
في اجتهاد من احد العلماء(وليد الأصفر) ويمكن انا وغيرى مش مقتنع بيه والاختصار للموضوع من دون الخوض فيه
انه بيعتبر ان السنة في الزمن ده كانت تعتبر شهر
وان سيدنا نوح كده بيكون عمره تلاته وتمانين سنة
لكن الاراء المعارضة كتير جدا وهى مقنعه
من ضمنها ان القران ذكر الشهر كشهر والسنة كسنة

فنجد أن القرآن الكريم نزل بلغة العرب و بمفردات العرب و وردت جميع وحدات الزمن في القرآن الكريم ( يوم / ليلة /نهار /شهر /سنة / عام / حجج /ساعة )
و نحن نقرأ في القرآن قوله تعالى { إنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ وَقَاتِلُواْ الْمُشْرِكِينَ كَآفَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَآفَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ }التوبة36 فالسنة كانت معلومة لدي العرب و من قبلهم و كذلك أسماء الشهور

من يتصفح القرآن الكريم يجد كثير من الآيات التي ذكرت فيها كلمة سنة و كلمة عام و كلها بمعنى واحد و هو السنة أو العام الذي يتكون من اثنا عشر شهراً ..
فخذ مثلا تلك الآيات التي ورد فيها كلمة (( عام )) و هي البقرة 259 / التوبة 37& 126 / يوسف 49 / العنكبوت 14 / لقمان 14
و الآيات التي وردت فيها كلمة (( سنة )) و هي العنكبوت 14/ المائدة 26/الحج 47/السجدة 5/الأحقاف 15/المعارج 4
و الآيات التي وردت فيها كلمة (( سنين )) و هي : الأعراف 130/ يونس 5 / يوسف 42 & 47 / الاسراء 12 /الكهف 11 & 25 / طه 40 / المؤمنون 112 / الشعراء 18 & 205 / الروم 4
و لنأخذ مثالا من هذه الآيات السابقة لتبين لنا الفرق بين السنة الشمسية و السنة القمرية ... ففي قوله تعالى في سورة الكهف (( وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعاً )) {25} هذه الآية توضح أن أهل الكف لبثوا في كهفهم ثلاثمائة سنة و هي عند أهل الكتاب سنة شمسية و إذا تم تحويلها إلى سنوات قمرية تزداد هذه الثلاثمائة تسع سنوات أخرى كما في قوله تعالى (( وَازْدَادُوا تِسْعاً )) كما جاء في تفسير الجلالين .
أيضا إذا نظرنا إلى آية الشعراء (( قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيداً وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ )) {18} فهل يعقل أن موسى عليه السلام لبث فيهم شهورا على حد تعريف الكاتب لكلمة سنة .. و قد لبث عليه السلام في قصر فرعون ثلاثون سنة يأكل من طعامه و يلبس من ثيابه حتى فرّ منه بعدما قتل رجلا من آل فرعون ...
و انظر قوله تعالى {قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْراً فَمِنْ عِندِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ }القصص27
نجد في هذه الآية معنى آخر للسنين و هو (( حجة )) بكسر الحاء و جمعها (( حجج )) كما ورد في الآية .
مما سبق و حتى لا أطيل عليكم نجد أن القرآن ذكر أن نوحاً عليه السلام لبث في قومه يدعوهم ألف سنة إلا خمسين عاماًً أي تسعمائة و خمسون سنة و هي عمر الدعوة فقط و ليست عمره هو عليه السلام لأنه عندما حمل الرسالة كان عمره أربعون عاماً أو أكثر و هي تقريبا نفس العمر التي يكلف الرسل و الأنبياء فيها بالرسالة على الغالب إلا عيسى عليه السلام فقد حمل الرسالة قبل ذلك العمر .

مما سبق يتبين أن السنة و العام في القرآن هي بمعنى واحد و أن السنة اثنا عشر شهراً و أن طرح الكاتب لا يستند إلى دليل شرعي من الكتاب أو السنة .
هذا و الله أعلى و أعلم


لأطروحة الأستاذ / وليد الأصفر نجد أنه بدأ كلامه بنظرية علمية كما يقول مفادها أنهم توصلوا إلى أن الإنسان لا يمكن أن يعمر أكثر من 150 سنة ...
قد يكون هذا معقولا بمقاييس البشر ...
لكن الله سبحانه و تعالى لا يعجزه شيء في الأرض و لا في السماء فإذا أراد أمراً فهو بين الكاف و النون
فهو سبحانه و تعالى لا يعجزه أن يجعل بشراً من خلقه يعيش ألف عام ...
و هذه هي كانت أعمار الخلائق في باديء الأمر فكانوا يعمرون مئات السنين و ارجعوا لكتب التفسير و السير ..



طيب اخى هذا بالنسبة للعمر



بالنسبة للسؤال الثانى ايضا من التفسير



أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا}



أي ألم تشاهدوا يا معشر القوم عظمة الله وقدرته، وتنظروا نظر اعتبار، وتفكر وتدبر، كيف أن الله العظيم الجليل خلق سبع سماوات سماء فوق سماء، متطابقة بعضها فوق بعض وهي في غاية الإِبداع والإِتقان!! {وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا} أي وجعل القمر في السماء الدنيا، منوراً لوجه الأرض في ظلمة الليل، قال الإِمام الفخر الرازي: القمر في السماء الدنيا وليس في السماوات بأسرها، وهذا كما يقال: السلطان في العراق ليس المراد ان ذاته حاصلة في كل أنحائها، بل إن ذاته في حيز م جملة أنحاء العراق، فكذا ههنا، وقال أبو حيّان: والقمر في السماء الدنيا، وصح كون السماوات ظرفاً للقمر لأنه لا يلزم من الظرف أن يملأ المظروف، تقول زيد في المدينة وهو جزء منها {وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا} أي وجعل الشمس مصباحاً مضيئاً يستضيء به أهل الدنيا كما يستضيء الناس بالسراج في بيوتهم، ولما كان نور الشمس أشدّ، وأتم، وأكمل في الانتفاع من نور القمر، عبر عن الشمس بالسراج لأنه يضيء بنفسه، وعبر عن القمر بالنور لأنه يستمد نوره من غيره، ويؤيده ما تقرر في علم الفلك من أن نور الشمس ذاتي فيها، ونور القمر عرضي مكتسب من نورها، فسبحان من أحاط بكل شيئ علماً





والله أعلم






اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام Signdrcomab0541ylua4

اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام 15771511
العصام
العصام
علمي جديد
علمي جديد


عدد الرسائل : 8
العمر : 52
  : اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام La20alahht3
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008

اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام Empty رد: اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام

مُساهمة من طرف العصام الإثنين نوفمبر 03, 2008 7:37 pm

شكرا اخي الكريم واعتقد انك مثابر بالبحث وهذا شي انا سعيد به ولي راي ان امكن
1- بالنسبة للعمر فانا لا اختلف بتاتا بان اليوم هو يوم اي ليل ونهار والشهر شهر اي ثلاثين يوم وكذلك الحال بالنسبة للسنة 12 شهرا ولكن اختلف في شى بسيط وهو طول اليوم اي ان اليوم لم يكن 24 ساعة بل اقل وتعليل ذلك عندما خلق الله سبحانه وتعالى الارض وخلق فيها الانسان كانت الارض اشد حرارة في داخلها من الان فكانت دورتها حول نفسها اسرع من الان وبذلك تقل السنة فهي 12شهرا و365 يوم ولكن اليوم لم يكن 24 ساعة وهو اعتقد تفسير منطقي للمفسر محمد على حسن الحلي رحمه الله 1991
2-اما بالنسبة للسماوات فاعتقد ان يقصد السماوات الغازية واقربها الينا هو الاوزون وكل طبقة تتالف من غاز معين حسب خفته وثقله ويمكنك ان ترى ذلك في وكالة ناسا ولو انهم لحد الان صنفوا اربع او خمسة منها وهي مساكن الجن وفيها بيتهم فكما نحن من طين وبيتنا كذلك فهم ايضا من غاز وبيوتهم كذلك قال تعالى (وخلقنا الجن من مارج من نار ) اي من ما خرج من النار وهي الغازات كثاني اركسيد الكاربون وغيرها من الغازات ولذلك قال تعالى وترى القمر فيهن نور اي ان القمر موجود ينورهن
شكرا اخي الكريم للحوار وارجو ان لا تكون ممن يبحثون عن الاسماء بل الحقائق والمنطق مع الود
night rains
night rains
علمي ذهبي
علمي ذهبي


عدد الرسائل : 130
العمر : 30
البلد : اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام Male_e10
مزاجى : اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام M5rbha12
  : اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام Fp05gf7
السٌّمعَة : 11
نقاط : 154
تاريخ التسجيل : 21/09/2009

بطاقة الشخصية
النقاط:
اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام Left_bar_bleue1/1اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام Empty_bar_bleue  (1/1)
الهواية:

اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام Empty رد: اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام

مُساهمة من طرف night rains الخميس أكتوبر 15, 2009 2:11 pm

شكرا للافادة
وربنا يجازيك خير يا
doma
علي تعبك ده
بجد مواضيعك هايلة ومجهودك واضح اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام 500983 اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام 500983
ali zayani
ali zayani
علمي جديد
علمي جديد


. : صورة بداية عدد الرسائل : 5
العمر : 32
  : اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام Fp21gq8
السٌّمعَة : 1
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 31/12/2011

اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام Empty رد: اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام

مُساهمة من طرف ali zayani السبت ديسمبر 31, 2011 8:47 pm

شكرا .المعلومات جديرة بالدكر
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 2067
البلد : اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام Male_e10
sms : يقينى.. بالله.. يقينى
السٌّمعَة : 27
نقاط : 2205
تاريخ التسجيل : 28/09/2007

بطاقة الشخصية
النقاط:
اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام Left_bar_bleue1/1اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام Empty_bar_bleue  (1/1)
الهواية:

اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام Empty رد: اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء يناير 10, 2012 4:25 am

مشكورين على مروركم يا جماعة وارجو ان الموضوع يكون غنى بالمعلومات اللى تفيد الجميع



اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام Signdrcomab0541ylua4

اشارات علمية جديدة في قصة نوح عليه السلام 15771511

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يونيو 26, 2022 11:08 pm