السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الناس منقبل كانوا يتصورون أن جسم الإنسان حساس كله أينما ضربته يتألم تضربه في رأسه يتألم تضربه في عينيه يتألم وكانوا يعتقدون أن جسمه حساس كله للألمحتى تقدم علم التشريح فجاء بحقيقةقال
لا ليس الجسم كله الجلد فقط
بدليل أنك لو جئت بإبرة ووضعتها في جسم الإنسان فإنها بعد أن تدخل من جلد الإنسان إلى اللحم لا يتألم
ثم شرحوا هذا تحت المجهر فوجدوا أن الأعصابتتركز في الجلدووجدوا أن أعصابالإحساس متعددة وأنها أنواع مختلفة :
منها ما يحس باللمسومنها ما يحس بالضغطومنها ما يحس بالحرارةومنها ما يحس بالبرودة
ووجدوا أن أعصاب الإحساس بالحرارة والبرودة لاتوجد إلا في الجلد فقط وعليــــــــــه:- اذا دخل الكافر النار يوم القيامة وأكلت النار جلده كيف تكون المسألة ؟فالكفار ليس لديهم آية تبين لهم المسألة , فتصبح مشكلة عند أهل الإيمان في مواجهة أهل الإلحاد يقولون : تخوفونا من النار ! فالنار تأكل الجلد ثم نرتاح
. لكن الجواب يأتي من المولى جل وعلا كاشفا للسر ونذيرا للكافرين فيقول المولى جل وعلا:
) إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُواْ الْعَذَابَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا (
النساء : 56
واذاكان المولى جل وعلايخبرنا بأنه سيبدل الجلد جلدا آخر لنذوق عذاب النار به عندما أخبرنا بالعذاب الذي سيكون بالمعدة من شراب النار لا يكون بتغيير معدة أخرى للتألم قال تعالى :-
)وَسُقُوا مَاء حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءهُمْ (محمد: 15
ولماذا هنا قطع امعاءهم ؟لأنهم وجدوا تشريحيا أنه لا يوجد أبدا أعصاب للإحساس بالحرارة أو البرودة بالأمعاء وإنما تتقطع الأمعاء فإذا قطعت الأمعاءونزلت في الأحشاء فإنه من أشد أنواع الآلام تلك الآلام التي عندما تنزل مادة غذائية إلى الأحشاء عندئذ يحس المريض كأنه يطعن بالخناجرفوصف القرآن ما يكون في الجلد ووصف ما يكون هنا بالمعدة والأمعاء وكان وصفا لا يكون إلا من عند من يعلم سرتركيب الجلد وسر تركيب الأمعاء.
الجلـــــــــــــــــد
الناس منقبل كانوا يتصورون أن جسم الإنسان حساس كله أينما ضربته يتألم تضربه في رأسه يتألم تضربه في عينيه يتألم وكانوا يعتقدون أن جسمه حساس كله للألمحتى تقدم علم التشريح فجاء بحقيقةقال
لا ليس الجسم كله الجلد فقط
بدليل أنك لو جئت بإبرة ووضعتها في جسم الإنسان فإنها بعد أن تدخل من جلد الإنسان إلى اللحم لا يتألم
ثم شرحوا هذا تحت المجهر فوجدوا أن الأعصابتتركز في الجلدووجدوا أن أعصابالإحساس متعددة وأنها أنواع مختلفة :
منها ما يحس باللمسومنها ما يحس بالضغطومنها ما يحس بالحرارةومنها ما يحس بالبرودة
ووجدوا أن أعصاب الإحساس بالحرارة والبرودة لاتوجد إلا في الجلد فقط وعليــــــــــه:- اذا دخل الكافر النار يوم القيامة وأكلت النار جلده كيف تكون المسألة ؟فالكفار ليس لديهم آية تبين لهم المسألة , فتصبح مشكلة عند أهل الإيمان في مواجهة أهل الإلحاد يقولون : تخوفونا من النار ! فالنار تأكل الجلد ثم نرتاح
. لكن الجواب يأتي من المولى جل وعلا كاشفا للسر ونذيرا للكافرين فيقول المولى جل وعلا:
) إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُواْ الْعَذَابَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا (
النساء : 56
واذاكان المولى جل وعلايخبرنا بأنه سيبدل الجلد جلدا آخر لنذوق عذاب النار به عندما أخبرنا بالعذاب الذي سيكون بالمعدة من شراب النار لا يكون بتغيير معدة أخرى للتألم قال تعالى :-
)وَسُقُوا مَاء حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءهُمْ (محمد: 15
ولماذا هنا قطع امعاءهم ؟لأنهم وجدوا تشريحيا أنه لا يوجد أبدا أعصاب للإحساس بالحرارة أو البرودة بالأمعاء وإنما تتقطع الأمعاء فإذا قطعت الأمعاءونزلت في الأحشاء فإنه من أشد أنواع الآلام تلك الآلام التي عندما تنزل مادة غذائية إلى الأحشاء عندئذ يحس المريض كأنه يطعن بالخناجرفوصف القرآن ما يكون في الجلد ووصف ما يكون هنا بالمعدة والأمعاء وكان وصفا لا يكون إلا من عند من يعلم سرتركيب الجلد وسر تركيب الأمعاء.
» معلومات مفيدة
» بحث التسمم الغذائي
» دورة الانجاز الاستراتيجى للمحاضر العالمى رشاد فقيها
» حمل اجدد التطبيقات مجانا من شركة تواصل الاولى فى الوطن العربى
» Tawasol it Company the most important company programming mobile applications
» رفاده افضل شركات تنظيم رحلات وحملات الحج فى السعودية
» مشكلتى مع تكيفى وحلها
» احصل على افضل الخدمات مع شركة الاناقة
» شركة الاناقة الانشائية للمقاولات فرع المكيفات المركزى