بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
أولاً : الحديث الصحيح
تعريف الحديث الصحيح لذاته أصطلاحاً :
هو ما أتصل إسناده بنقل العدل التام الضبط مثله من أول الإسناد إلى آخره من غير شذوذ ولا عله فادحه.
شروط الحديث الصحيح لذاته المتقف عليها بين العلماء:
1- أتصال الأسناد والمراد بأتصال الأسناد أن يكون كل راو قد تحمل الحديث عمن فوقه
2- أن يكون كل راو عدلاً فى دينه
3- أن يكون كل راو فى أسناد الحديث ( ضابطا ضبطا تاماً )
4- السلامة من الشذوذ
5- السلامة من العلة الفادحة
شروط الحديث الصحيح لذاته المختلف فيها بين العلماء
1- أن يكون الراوى مشهوراً
2- أن الصحيح لا يعرف بروايته فقط وأنما يعرف بالفهم والحفظ وو كثرة السماع
3- أن يكون الراوى عالماً باللغة العربيه ومدلولات الأفاظ
4- أن يكون الراوى فقيهاً
5- أشترط البخارى ثبات السماع
6- أشترط العدد فى الروايه كالشهادة
مراتب الحديث
1- ما أخرجه البخارى ومسلم فى صحيحيهما( المتفق عليه )
2- ما أخرجه البخارى فى صحيحه دون مسلم
3- ما أخرجه مسلم فى صحيحه دون البخارى
4- ما كان شرط البخارى ومسلم ولم يخرجاه فى صحيحيهما ولا أحد منهم
5-ما كان على شرط البخارى دون مسلم
6- ما كان على شرط مسلم دون البخارى
7- ما كان صحيحاً عند غيرهما من أئمه الحديث وليس على شرط واحد منهم
ثانياً :الحديث الضعيف
تعريف الحديث الضعيف أصطلاحاً : هو ما فقد شرطاً أو أكثر من شروط الحديث المقبول
وشروط الحديث المقبول ما تم ذكره من قبل
هل يجوز العمل بالحديث الضعيف
سبق أن عرفنا الحديث الضعيف وقلنا فى تعريفه : هو ما فقدشرطاً أوأكثر من شروط القبول
** وهذا يعنى أن نسبته إلى الرسول صلى الله عليه وسلم نسبة ضعيف وليس معنى حكم العلماء على الحديث بالضعف أن النبى صلى الله عليه وسلم لم يقله ، فهذا ما لا يستطيع أحد أن يجزم به **
أختلف العلماء فى الأحاديث الضعيفة التى لم تصل إلأى درجة الوضع
هل يجوز أن تروى ويعمل بها أم لا ؟
أقوال أهل العلم
المذهب الأول : مذهب الجمهور . ذهب جمهور العلماء إلى جواز روايه الأحاديث الضعيفه التى لا تصل إلأى درجة الوضع فى الترغيب والترهيب وفضائل الأعمال والقصص
شروط العمل بالحديث الضعيف فى فضائل الأعمال
ذكر شيخ الإسلام الحافظ أبن حجر ثلاثة شروط وهى :
1-أن يكون الضعف غير شديد فيخرج من أفراد من الكذابين والمتهمين بالكذب
2- أن يندرج الحديث تحت أصل معمول به
3-أن لايعتقد عند العمل به ثبوته بل يعتقد الأحتياط
المذهب الثانى:ذهب الإمام أحمد بن حمبل وأبو داود صاحب السنن وأبن منده وغيرهم إلى العمل بالحديث الضعيف فى الأحكام وتقديمه على القياس
شروط العمل بالحديث الضعيف وتقديمه على القياس
1- ألا يوجد ضعفه شديداً
2- ألا يوجد فى باب غيره أى من ادله القرآن والسنه
3- ألا يوجد فى بابه شئ يدفعه أى يعارضه
الحديث الموضوع
تعريف الحديث الموضوع أصطلاحاً : هو الحديث المختلق المنسوب كذباً إلى الرسول صلى الله عليه وسلم
عوامل وضع الحديث:
1- مؤمرات أعداء الأسلام المستمرة والمستميته لهدم الإسلام وصد الناس عنه
2- أندلاع الفتنه بين المسلمين بعد مقتل الإمام عثمان بن عفان رضى الله عنه
أسباب وضع الحديث
1- تحريف عقيدة المسلمين وتزييف تعاليم الأسلام
2- الأنتصار للبدع والأهواء
3-التعصب المذهبى
4- ترغيب الناس فى فعل الطاعات وترهيبهم من فعل المعاصى
5- التزلف والتقرب إلى الأمراء والحكام
6- الرغبة فى الأرتزاق والتكسب
7- حب الوضاع للظهور والشهره
8- الصراعات السياسيه
كيف يعرف الحديث موضوع
لا يجوز أن يحكم على الحديث بالموضع لمجرد أن بإسناده راو كذاب
لاحتمال أن يأتى الحديث من طريق أخر ليس فيه هذا الكاذب
ولاْن الكذاب قد يصدق فليس هناك كذاب يكذب مائه فى المائه بل فى كلامه نسبه من الصدق..................... والله أعلم
المصدر : كتاب الوجيز فى علوم الحديث
تحميل ملف بوربوينت به الفرق بين الاحاديث ppt
http://www.google.com.eg/url?sa=t&source=web&ct=res&cd=10&ved=0CC0QFjAJ&url=http%3A%2F%2Fwww.saaid.net%2FPowerPoint%2F522.pps&ei=BcogS_SdEoOKnQOBqrHcBw&usg=AFQjCNF2Ul8jW6kUVlmk3P9_2OYk7wCTCQ&sig2=9Trdow6FnbfFYHSAqGG1WQ
موقع لمعرفة الحديث صحيح ام لا
بمجرد وضع كلمة في محرك البحث
http://arabic.islamicweb.com/Books/albani.asp
والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
أولاً : الحديث الصحيح
تعريف الحديث الصحيح لذاته أصطلاحاً :
هو ما أتصل إسناده بنقل العدل التام الضبط مثله من أول الإسناد إلى آخره من غير شذوذ ولا عله فادحه.
شروط الحديث الصحيح لذاته المتقف عليها بين العلماء:
1- أتصال الأسناد والمراد بأتصال الأسناد أن يكون كل راو قد تحمل الحديث عمن فوقه
2- أن يكون كل راو عدلاً فى دينه
3- أن يكون كل راو فى أسناد الحديث ( ضابطا ضبطا تاماً )
4- السلامة من الشذوذ
5- السلامة من العلة الفادحة
شروط الحديث الصحيح لذاته المختلف فيها بين العلماء
1- أن يكون الراوى مشهوراً
2- أن الصحيح لا يعرف بروايته فقط وأنما يعرف بالفهم والحفظ وو كثرة السماع
3- أن يكون الراوى عالماً باللغة العربيه ومدلولات الأفاظ
4- أن يكون الراوى فقيهاً
5- أشترط البخارى ثبات السماع
6- أشترط العدد فى الروايه كالشهادة
مراتب الحديث
1- ما أخرجه البخارى ومسلم فى صحيحيهما( المتفق عليه )
2- ما أخرجه البخارى فى صحيحه دون مسلم
3- ما أخرجه مسلم فى صحيحه دون البخارى
4- ما كان شرط البخارى ومسلم ولم يخرجاه فى صحيحيهما ولا أحد منهم
5-ما كان على شرط البخارى دون مسلم
6- ما كان على شرط مسلم دون البخارى
7- ما كان صحيحاً عند غيرهما من أئمه الحديث وليس على شرط واحد منهم
ثانياً :الحديث الضعيف
تعريف الحديث الضعيف أصطلاحاً : هو ما فقد شرطاً أو أكثر من شروط الحديث المقبول
وشروط الحديث المقبول ما تم ذكره من قبل
هل يجوز العمل بالحديث الضعيف
سبق أن عرفنا الحديث الضعيف وقلنا فى تعريفه : هو ما فقدشرطاً أوأكثر من شروط القبول
** وهذا يعنى أن نسبته إلى الرسول صلى الله عليه وسلم نسبة ضعيف وليس معنى حكم العلماء على الحديث بالضعف أن النبى صلى الله عليه وسلم لم يقله ، فهذا ما لا يستطيع أحد أن يجزم به **
أختلف العلماء فى الأحاديث الضعيفة التى لم تصل إلأى درجة الوضع
هل يجوز أن تروى ويعمل بها أم لا ؟
أقوال أهل العلم
المذهب الأول : مذهب الجمهور . ذهب جمهور العلماء إلى جواز روايه الأحاديث الضعيفه التى لا تصل إلأى درجة الوضع فى الترغيب والترهيب وفضائل الأعمال والقصص
شروط العمل بالحديث الضعيف فى فضائل الأعمال
ذكر شيخ الإسلام الحافظ أبن حجر ثلاثة شروط وهى :
1-أن يكون الضعف غير شديد فيخرج من أفراد من الكذابين والمتهمين بالكذب
2- أن يندرج الحديث تحت أصل معمول به
3-أن لايعتقد عند العمل به ثبوته بل يعتقد الأحتياط
المذهب الثانى:ذهب الإمام أحمد بن حمبل وأبو داود صاحب السنن وأبن منده وغيرهم إلى العمل بالحديث الضعيف فى الأحكام وتقديمه على القياس
شروط العمل بالحديث الضعيف وتقديمه على القياس
1- ألا يوجد ضعفه شديداً
2- ألا يوجد فى باب غيره أى من ادله القرآن والسنه
3- ألا يوجد فى بابه شئ يدفعه أى يعارضه
الحديث الموضوع
تعريف الحديث الموضوع أصطلاحاً : هو الحديث المختلق المنسوب كذباً إلى الرسول صلى الله عليه وسلم
عوامل وضع الحديث:
1- مؤمرات أعداء الأسلام المستمرة والمستميته لهدم الإسلام وصد الناس عنه
2- أندلاع الفتنه بين المسلمين بعد مقتل الإمام عثمان بن عفان رضى الله عنه
أسباب وضع الحديث
1- تحريف عقيدة المسلمين وتزييف تعاليم الأسلام
2- الأنتصار للبدع والأهواء
3-التعصب المذهبى
4- ترغيب الناس فى فعل الطاعات وترهيبهم من فعل المعاصى
5- التزلف والتقرب إلى الأمراء والحكام
6- الرغبة فى الأرتزاق والتكسب
7- حب الوضاع للظهور والشهره
8- الصراعات السياسيه
كيف يعرف الحديث موضوع
لا يجوز أن يحكم على الحديث بالموضع لمجرد أن بإسناده راو كذاب
لاحتمال أن يأتى الحديث من طريق أخر ليس فيه هذا الكاذب
ولاْن الكذاب قد يصدق فليس هناك كذاب يكذب مائه فى المائه بل فى كلامه نسبه من الصدق..................... والله أعلم
المصدر : كتاب الوجيز فى علوم الحديث
تحميل ملف بوربوينت به الفرق بين الاحاديث ppt
http://www.google.com.eg/url?sa=t&source=web&ct=res&cd=10&ved=0CC0QFjAJ&url=http%3A%2F%2Fwww.saaid.net%2FPowerPoint%2F522.pps&ei=BcogS_SdEoOKnQOBqrHcBw&usg=AFQjCNF2Ul8jW6kUVlmk3P9_2OYk7wCTCQ&sig2=9Trdow6FnbfFYHSAqGG1WQ
موقع لمعرفة الحديث صحيح ام لا
بمجرد وضع كلمة في محرك البحث
http://arabic.islamicweb.com/Books/albani.asp
عدل سابقا من قبل Admin في السبت أبريل 03, 2010 5:17 pm عدل 1 مرات
الأربعاء مايو 03, 2017 10:22 am من طرف Admin
» معلومات مفيدة
الإثنين مايو 18, 2015 12:08 pm من طرف Admin
» بحث التسمم الغذائي
الإثنين مايو 18, 2015 12:05 pm من طرف Admin
» دورة الانجاز الاستراتيجى للمحاضر العالمى رشاد فقيها
الأربعاء ديسمبر 03, 2014 8:52 pm من طرف المستقبل المشرق
» حمل اجدد التطبيقات مجانا من شركة تواصل الاولى فى الوطن العربى
الجمعة أكتوبر 24, 2014 10:36 pm من طرف المستقبل المشرق
» Tawasol it Company the most important company programming mobile applications
الجمعة أكتوبر 24, 2014 10:36 pm من طرف المستقبل المشرق
» رفاده افضل شركات تنظيم رحلات وحملات الحج فى السعودية
السبت سبتمبر 27, 2014 8:17 pm من طرف عطرة الحياة
» مشكلتى مع تكيفى وحلها
الجمعة سبتمبر 26, 2014 6:52 pm من طرف المستقبل المشرق
» احصل على افضل الخدمات مع شركة الاناقة
الأحد سبتمبر 21, 2014 2:55 pm من طرف المستقبل المشرق
» شركة الاناقة الانشائية للمقاولات فرع المكيفات المركزى
الإثنين سبتمبر 15, 2014 5:48 pm من طرف المستقبل المشرق