منتديات علمي علمك

منتديات علمى ترحب بكل زائر

لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين 56185613
ّ@اذا كنت عضو جديد عليك الدخول الى @قسم المعلومات


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات علمي علمك

منتديات علمى ترحب بكل زائر

لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين 56185613
ّ@اذا كنت عضو جديد عليك الدخول الى @قسم المعلومات

منتديات علمي علمك

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
لتصفح أفضل ورؤية اكبر لامكانيات المنتدى يرجى تحميل مستعرض موزيلا فيرفوكس@@ اذا واجهتك مشكلة بالتسجيل او تنشيط الحساب يرجى الاتصال بنا من هنا

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» مراجعة الابحاث العلمية
لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين I_icon_minitimeالأربعاء مايو 03, 2017 10:22 am من طرف Admin

» معلومات مفيدة
لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين I_icon_minitimeالإثنين مايو 18, 2015 12:08 pm من طرف Admin

» بحث التسمم الغذائي
لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين I_icon_minitimeالإثنين مايو 18, 2015 12:05 pm من طرف Admin

»  دورة الانجاز الاستراتيجى للمحاضر العالمى رشاد فقيها
لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 03, 2014 8:52 pm من طرف المستقبل المشرق

» حمل اجدد التطبيقات مجانا من شركة تواصل الاولى فى الوطن العربى
لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 24, 2014 10:36 pm من طرف المستقبل المشرق

» Tawasol it Company the most important company programming mobile applications
لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 24, 2014 10:36 pm من طرف المستقبل المشرق

»  رفاده افضل شركات تنظيم رحلات وحملات الحج فى السعودية
لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 27, 2014 8:17 pm من طرف عطرة الحياة

» مشكلتى مع تكيفى وحلها
لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 26, 2014 6:52 pm من طرف المستقبل المشرق

» احصل على افضل الخدمات مع شركة الاناقة
لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 21, 2014 2:55 pm من طرف المستقبل المشرق

» شركة الاناقة الانشائية للمقاولات فرع المكيفات المركزى
لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 15, 2014 5:48 pm من طرف المستقبل المشرق

 

.: عداد زوار المنتدى :.



    لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد الرسائل : 2067
    البلد : لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين Male_e10
    sms : يقينى.. بالله.. يقينى
    السٌّمعَة : 27
    نقاط : 2205
    تاريخ التسجيل : 28/09/2007

    بطاقة الشخصية
    النقاط:
    لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين Left_bar_bleue1/1لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين Empty_bar_bleue  (1/1)
    الهواية:

    لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين Empty لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة أكتوبر 16, 2009 9:50 am

    السلام عليكم اعضاء علمى علمك

    لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

    هل تعلم هذا الدعاء نعم تعلمه وبالطبع دعوت به لما يكتب عنه من استجابة لكن هل علمت معناه اخى
    انظر اخى الى معناه الكبير

    ثار الذكر اليونسي (87-الانبياء / ج17)

    شبكة السادة المباركة



    بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ {وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ
    مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي
    الظُّلُمَاتِ أَن لا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ
    الظَّالِمِينَ . فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ
    وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ}. (سورة الأنبياء – آية 87,88)



    إن هذه الآيات تعطي درسا بليغا للمؤمنين على مر العصور:

    {وذا النون}.. أي أذكر ذا النون، وهو نبي الله يونس.. وسمي ذا النون، أي
    صاحب الحوت، لأن له قصة مع الحوت، حيث حبس في بطنه فترة من الزمن.



    {إذ ذهب مغاضبا}.. عندما يئس يونس (ع) من قومه، خرج من دون أن يؤمر
    بتركهم.. وهنا النقطة التي وقع فيها العتاب.. فابتلي بالحوت لتركه
    الأولى.. أما قومه فبفضل رجوعهم إلى الله تعالى بصدق النية، فتح الله عز
    وجل لهم الأبواب، ورفع عنهم العذاب، وأصبح مدعاة لتعجب يونس (ع) أنه لماذا
    رفع عنهم العذاب، رغم اكتمال المقدمات؟.. ومن هنا يعلم أن الدعاء يرفع
    البلاء، وقد إبرم إبراما.. والدعاء قبل وقوع البلاء لدفعه، أقوى من الدعاء
    بعد نزول البلاء لرفعه.. حيث أن الأمر يحتاج في الحالة الثانية لدعاء
    مضاعف.. ولهذا قوم يونس فرقوا بين الأمهات والرضع، وبين الحيوانات
    وأولادها، في عملية ضجيج إلى الله تعالى، لما نزل بهم العذاب.. أضف إلى أن
    الدعاء لدفع البلاء، يختلف عن الدعاء لرفع البلاء.. حيث أن الدعاء في
    الحالة الأولى فيه إخلاص أكثر، وفيه جانب دعائي وانتفاعي.. ولكن فيه أيضا
    جانبا من التوجه إلى الله عز وجل، لعدم وجود شيء في البين.. أما المبتلى
    فدعاؤه لرفع البلاء، لا لأجل أن يتقرب إلى الله عز وجل.. ولهذا فالدعاء
    قبل مجيء البلاء أقرب للإخلاص.. وكذلك فإن في الحالة الأولى تقول:
    الملائكة هذا صوت كنا نسمعه في الشدة والرخاء.. ولهذا عندما يدعو المؤمن
    في حال الشدة، لا يعيش حالة من الخجل والاستحياء، لأن هذا هو ديدنه.. فهو
    ليس عبدا انتفاعيا، لا يدعو ربه إلا في الشدائد.



    {فظن أن لن نقدر عليه}.. أي لن نضيّق عليه.. اعتقد بأن هذا الخروج من دون أمر الله عز وجل، لا يسلزم عقوبة وضيقا.



    {فنادى في الظلمات}.. وهي ظلمات ثلاث متراكبة: جوف البحر، وجوف الحوت،
    وظلمة الليل.. وهذا الابتلاء نتيجة لما ارتكبه من خلاف الأولى.. فالبلاء
    سريع على الأنبياء، وكذلك على المؤمنين.



    {أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين}.. فهذا أدب النبي، فقد
    أقر أولا بوحدانية الله تعالى، وأنه هو المالك والمتصرف.. ثم اعترف بذنبه
    فقال: {إني كنت من الظالمين}.. أي ظلمت نفسي بما فعلت.. فلم يدعُ، وإن كان
    يفهم من كلامه الدعاء.. ولكنه تكلم بأدب مع الله عز وجل، أي علمك بحالي
    يغنيك عن سؤالي.. فأنت الواحد الأحد، وأنا العبد الظالم، فافعل ما شئت
    بعبدك.. ولهذا هناك صلاة معروفة يقوم بها الإنسان عند الشدائد، وهي لعلها
    أربع ركعات أو ركعتين: يسجد ويقول في سجوده مرات عديدة: ما شاء الله.. أي
    يا رب!.. فوّضت الأمر إليك، ليس لي حول ولا قوة، فأنا مشغول بهمي، وأنت ما
    شئت يكون، وما لم تشأ لم يكن.. والنتيجة أن نبي الله يونس (ع) فوّض أمره
    إلى الله عز وجل.



    {فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين}.. وهنا بيت القصيد، أي
    أن هذا الأسلوب في الانقطاع إلى الله عز وجل ينفع المؤمنين دائما.. وهذه
    المعاملة لم تكن معاملة خاصة ليونس.. بل هي معاملة يعاملها الله عز وجل
    لكل مؤمن ينقطع انقطاع يونس.. فإن كان يونس في ظلمات البحر، والحوت،
    والليل، فنحن في ظلمات المعاصي، وكلنا يعيش هذه الظلمات.. لأن كل معصية هي
    ابتعاد عن النور، وغوص في ظلمات البحر.. فالإنسان كلما غاص في البحر، قلّ
    النور، وزادت الظلمة، وكلما ابتعد عن الشمس زادت الظلمة.. وكذلك المؤمن
    كلما ابتعد عن مصادر النور، وكلما أذنب ذنبا اقترب من الظلمة درجة، إلى حد
    يصل كما يعبر القرآن الكريم: {إذا أخرج يده لم يكد يراها}.. عندئذ يتخبط
    الإنسان في الظلام الدامس، فلا يعلم يمينه من شماله.. لهذا علينا أن لا
    نستغرب، عندما يقوم بعض الناس بأعمال لا يقرها العقل والذوق ولا الفطرة..
    لأن هذا الإنسان لا يرى سبيلا في الحياة.. وهي نقطة خطيرة جدا.



    ولذلك فإن العلماء ينصحون بقراءة هذه الآية في السجود، وأن يعيش الإنسان
    الحالة اليونسية: حالة الطرد، والابتعاد، والغضب الإلهي.. ويعيش دائما هذه
    الاحتمالية، أنه إنسان قد غضب عليه، فمن منا يملك صك الرضا عنه؟.. تلك
    النفوس المطمئنة نفوس قليلة في عالم الوجود، كنفس الحسين (ع)، {يا أيتها
    النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية}.. أما نفوسنا نحن، فهي نفوس
    أمارة أو لوامة.. لذا على المؤمن أن يتخذ ساعة من ليل أو نهار، فيتشبه
    بنبي الله يونس (ع) يسجد ويقرأ الآية.. ويكفي أن يقولها مرة واحدة، ولكن
    بانقطاع شديد إلى الله عز وجل.. والله لا يخلف وعده { وكذلك ننجي
    المؤمنين}.














    _________________


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 4:15 pm