منتديات علمي علمك

منتديات علمى ترحب بكل زائر


ّ@اذا كنت عضو جديد عليك الدخول الى @قسم المعلومات
لتصفح أفضل ورؤية اكبر لامكانيات المنتدى يرجى تحميل مستعرض موزيلا فيرفوكس@@ اذا واجهتك مشكلة بالتسجيل او تنشيط الحساب يرجى الاتصال بنا من هنا

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» مراجعة الابحاث العلمية
الأربعاء مايو 03, 2017 10:22 am من طرف Admin

» تشطيب شقق, تشطيب فيلل, شركة تشطيبات وديكورات 2016
الإثنين ديسمبر 26, 2016 3:04 pm من طرف سما بسام

» أفضل أجهزة حضور وانصراف لضبط مواعيد العاملين 2017
الإثنين ديسمبر 26, 2016 2:59 pm من طرف سما بسام

» سنترالات باناسونيك بضمان معتمد 2016
الإثنين ديسمبر 26, 2016 2:56 pm من طرف سما بسام

» شركة دي سي اس مصر للاتصالات الحديثة 2016
الإثنين ديسمبر 26, 2016 2:49 pm من طرف سما بسام

» سنترالات باناسونيك بضمان معتمد 2016
الإثنين ديسمبر 26, 2016 2:42 pm من طرف سما بسام

» أفضل أجهزة حضور وانصراف لضبط مواعيد العاملين 2017
الإثنين ديسمبر 26, 2016 2:30 pm من طرف سما بسام

» الانتركم مرئي وصوتي 2017
الإثنين ديسمبر 26, 2016 2:25 pm من طرف سما بسام

» كاميرات مراقبة, كاميرات المراقبة, كاميرا 2017
الإثنين ديسمبر 26, 2016 2:21 pm من طرف سما بسام

» معلومات مفيدة
الإثنين مايو 18, 2015 12:08 pm من طرف Admin

 

.: عداد زوار المنتدى :.



الطيبون للطيبات والخبيثون للخبيثات

شاطر
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد الرسائل : 2067
البلد :
sms : يقينى.. بالله.. يقينى
السٌّمعَة : 27
نقاط : 2205
تاريخ التسجيل : 28/09/2007

بطاقة الشخصية
النقاط:
1/1  (1/1)
الهواية:

الطيبون للطيبات والخبيثون للخبيثات

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة مايو 07, 2010 1:34 pm

السلام عليكم اعضاء علمى علمك

اليوم معنا آية كريمة والكثير أخطأ في فهمها
وهى


الاية 26 من سورة النور

تفسير الاية لابن كثير


قال ابن عباس : الخبيثات من القول للخبيثين من الرجال
والخبيثون من الرجال للخبيثات من القول . والطيبات من القول للطيبين من
الرجال والطيبون من الرجال للطيبات من القول -

قال ابن أبي حاتم حدثنا محمد بن مسلم حدثنا أبو نعيم
حدثنا عبد السلام بن حرب عن يزيد بن عبد الرحمن عن الحكم بإسناده إلى يحيى
بن الجزار قال : جاء أسير بن جابر إلى عبد الله فقال لقد سمعت الوليد بن
عقبة تكلم اليوم بكلام أعجبني فقال عبد الله : إن الرجل المؤمن يكون في
قلبه الكلمة الطيبة تتجلجل في صدره ما يستقر حتى يلفظها فيسمعها الرجل
عنده يتلها فيضمها إليه وإن الرجل الفاجر يكون في قلبه الكلمة الخبيثة
تتجلجل في صدره ما تستقر حتى يلفظها فيسمعها الرجل الذي عنده يتلها فيضمها
إليه ثم قرأ عبد الله " الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطيبات
للطيبين والطيبون للطيبات" الآية ويشبه هذا ما رواه الإمام أحمد في المسند
مرفوعا " مثل الذي يسمع الحكمة ثم لا يحدث إلا بشر ما سمع كمثل رجل جاء
إلى صاحب غنم فقال اجزر لي شاة فقال اذهب فخذ بأذن أيها شئت فذهب فأخذ
بأذن كلب الغنم " وفي الحديث الآخر " الحكمة ضالة المؤمن حيث وجدها أخذها
" .

- قال ابن العباس - ونزلت في عائشة وأهل الإفك وهكذا روي عن مجاهد وعطاء وسعيد بن
جبير والشعبي والحسن البصري وحبيب بن أبي ثابت والضحاك واختاره ابن جرير
ووجهه بأن الكلام القبيح أولى بأهل القبح من الناس والكلام الطيب أولى
بالطيبين من الناس فما نسبه أهل النفاق إلى عائشة من كلام هم أولى به وهي
أولى بالبراءة والنزاهة منهم ولهذا قال تعالى " أولئك مبرءون مما يقولون "
وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم : الخبيثات من النساء للخبيثين من الرجال
والخبيثون من الرجال للخبيثات من النساء والطيبات من النساء للطيبين من
الرجال والطيبون من الرجال للطيبات من النساء وهذا أيضا يرجع إلى ما قاله
أولئك باللازم أي ما كان الله ليجعل عائشة زوجة لرسول الله صلى الله عليه
وسلم إلا وهي طيبة لأنه أطيب من كل طيب من البشر ولو كانت خبيثة لما صلحت
له لا شرعا ولا قدرا ولهذا قال تعالى" أولئك مبرءون مما يقولون " أي هم
بعداء عما يقوله أهل الإفك والعدوان " لهم مغفرة " أي بسبب ما قيل فيهم من الكذب " ورزق كريم " أي
عند الله في جنات النعيم وفيه وعد بأن تكون زوجة رسول الله صلى الله عليه
وسلم في الجنة
"
تفسير القرطبي
قال ابن زيد : المعنى الخبيثات من النساء للخبيثين
من الرجال , وكذا الخبيثون للخبيثات , وكذا الطيبات للطيبين والطيبون
للطيبات . وقال مجاهد وابن جبير وعطاء وأكثر المفسرين : المعنى الكلمات
الخبيثات من القول للخبيثين من الرجال , وكذا الخبيثون من الناس للخبيثات
من القول , وكذا الكلمات الطيبات من القول للطيبين من الناس , والطيبون من
الناس للطيبات من القول . قال النحاس في كتاب معاني القرآن : وهذا أحسن ما
قيل في هذه الآية . ودل على صحة هذا القول " أولئك مبرءون مما يقولون " أي
عائشة وصفوان مما يقول الخبيثون والخبيثات . وقيل : إن هذه الآية مبنية
على قوله " الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة " [ النور : 3 ] الآية ;
فالخبيثات الزواني , والطيبات العفائف , وكذا الطيبون والطيبات . واختار
هذا القول النحاس أيضا , وهو معنى قول ابن زيد.
أُولَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ
يعني
به الجنس . وقيل : عائشة وصفوان فجمع كما قال : " فإن كان له إخوة " [
النساء : 11 ] والمراد أخوان ; قاله الفراء . و " مبرءون " يعني منزهين
مما رموا به . قال بعض أهل التحقيق : إن يوسف عليه السلام لما رمي
بالفاحشة برأه الله على لسان صبي في المهد , وإن مريم لما رميت بالفاحشة
برأها الله على لسان ابنها عيسى صلوات الله عليه , وإن عائشة لما رميت
بالفاحشة برأها الله تعالى بالقرآن ; فما رضي لها ببراءة صبي ولا نبي حتى
برأها الله بكلامه من القذف والبهتان . وروي عن علي بن زيد بن جدعان عن
جدته عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( لقد أعطيت تسعا ما أعطيتهن امرأة :
لقد نزل جبريل عليه السلام بصورتي في راحته حين أمر رسول الله صلى الله
عليه وسلم أن يتزوجني ولقد تزوجني بكرا وما تزوج بكرا غيري , ولقد توفي
صلى الله عليه وسلم وإن رأسه لفي حجري , ولقد قبر في بيتي , ولقد حفت
الملائكة بيتي , وإن كان الوحي لينزل عليه وهو في أهله فينصرفون عنه , وإن
كان لينزل عليه وأنا معه في لحافه فما يبينني عن جسده , وإني لابنة خليفته
وصديقه , ولقد نزل عذري من السماء , ولقد خلقت طيبة وعند طيب , ولقد وعدت
مغفرة ورزقا كريما ; تعني قوله تعالى : " لهم مغفرة ورزق كريم " وهو الجنة
.


وهنا نذكر معى الطيب والخبيث
- الخبث والخبيث:
ما يكره رداءة وخساسة، محسوسا كان أو معقولا، وأصله
الرديء الدخلة (الدخلة: البطانة الداخلة) الجاري مجرى خبث الحديد، كما قال
الشاعر:- 133 - سبكناه ونحسبه لجينا *** فأبدى الكير عن خبث الحديد(البيت
في البصائر 2/522؛ والمستطرف 1/38 دون نسبة؛ والتمثيل والمحاضرة ص
288)وذلك يتناول الباطل في الاعتقاد، والكذب في المقال، والقبيح في
الفعال، قال عز وجل: (ويحرم عليهم الخبائث( [الأعراف/157]، أي: ما لا
يوافق النفس من المحظورات، وقوله تعالى: (ونجيناه من القرية التي كانت
تعمل الخبائث( [الأنبياء/74]، فكناية عن إتيان الرجال. وقال تعالى: (ما
كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب( [آل
عمران/179]، أي: الأعمال الخبيثة من الأعمال الصالحة، والنفوس الخبيثة من
النفوس الزكية، وقال تعالى: (ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب( [النساء/2]، أي:
الحرام بالحلال، وقال تعالى: (الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات(
[النور/26]، أي: الأفعال الردية والاختيارات المبهرجة لأمثالها، وكذا:
(الخبيثون للخبيثات(، وقال تعالى: (قل لا يستوي الخبيث والطيب(
[المائدة/100]، أي: الكافر والمؤمن، والأعمال الفاسدة والأعمال الصالحة،
وقوله تعالى: (ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة( [إبراهيم/26]، فإشارة إلى كل
كلمة قبيحة من كفر وكذب ونميمة وغير ذلك، وقال صلى الله عليه وسلم:
(المؤمن أطيب من عمله، والكافر أخبث من عمله) (لم أجده في الحديث، لكن جاء
نحوه عن علي بن أبي طالب قال: فاعل الخير خير منه، وفاعل الشر شر منه. نهج
البلاغة ص 665) ويقال: خبيث مخبث، أي: فاعل الخبث

الطيب
- يقال: طاب الشيء يطيب طيبا، فهو طيب. قال تعالى: (فانكحوا ما طاب لكم(
[النساء/3]، (فإن طبن لكم( [النساء/4]، وأصل الطيب: ما تستلذه الحواس، وما
تستلذه النفس، والطعام الطيب في الشرع: ما كان متناولا من حيث ما يجوز،
ومن المكان الذي يجوز فإنه متى كان كذلك كان طيبا عاجلا وآجلا لا يستوخم،
وإلا فإنه - وإن كان طيبا عاجلا - لم يطب آجلا، وعلى ذلك قوله: (كلو طيبات
ما رزقكم( [البقرة/172]، (فكلوا مما رزقكم الله حلالا طيبا( [النحل/114]،
(لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم( [المائدة/87]، (كلوا من الطيبات
واعملوا صالحا( [المؤمنون/51]، وهذا هو المراد بقوله: (والطيبات من الرزق(
[الأعراف/32]، وقوله: (اليوم أحل لكم الطيبات( [المائدة/5]، قيل: عنى بها
الذبائح، وقوله: (ورزقكم من الطيبات( [غافر/64]، إشارة إلى الغنيمة.
والطيب من الإنسان: من تعرى من نجاسه الجهل والفسق وقبائح الأعمال، وتحلى
بالعلم والإيمان ومحاسن الأعمال، وإياهم قصد بقوله: (الذين تتوفاهم
الملائكة طيبين( [النحل/32]، وقال: (طبتم فادخلوها خالدين( [الزمر/73]،
وقال تعالى: (هب لي من لدنك ذرية طيبة( [آل عمران/38]، وقال تعالى: (ليميز
الله الخبيث من الطيب( [الأنفال/37]، وقوله: (والطيبات للطيبين(
[النور/26]، تنبيه أن الأعمال الطيبة تكون من الطيبين، كما روي: (المؤمن
أطيب من عمله، والكافر أخبث من عمله) (الحديث تقدم في مادة (خبث) ). قال
تعالى: (ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب( [النساء/2]، أي: الأعمال السيئة
بالأعمال الصالحة، وعلى هذا قوله تعالى: (مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة(
[إبراهيم/24]، وقوله: (إليه يصعد الكلم الطيب( [فاطر/10]، (ومساكن طيبة(
[التوبة/72]، أي: طاهرة ذكية مستلذة. وقوله: (بلدة طيبة ورب غفور(
[سبأ/15]، وقيل: أشار إلى الجنة، وإلى جوار رب العزة، وأما قوله: (والبلد
الطيب( [الأعراف/58]، إشارة إلى الأرض الزكية، وقوله: (صعيدا طيبا(
[المائدة/6]، أي: ترابا لا نجاسة به، وسمي الاستنجاء استطابة لما فيه من
التطيب والتطهر. وقيل الأطيبان الأكل والنكاح (انظر: البصائر 3/532؛
والمجمل 2/590.وقيل: هما النوم والنكاح، وقيل: التمر واللبن. انظر: جنى
الجنتين ص 20)، وطعام مطيبة للنفس: إذا طابت به النفس، ويقال للطيب: طاب،
وبالمدينة تمر يقال له: طاب، وسميت المدينة طيبة، وقوله: (طوبى لهم(
[الرعد/29]، قيل: هو اسم شجرة في الجنة (وهذا مروي عن النبي صلى الله عليه
وسلم، فقد أخرج أحمد وأبو يعلى وابن حبان عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله
صلى الله عليه وسلم أن رجلا قال: يا رسول الله، طوبى لمن رآك، وآمن
بك.قال: طوبى لمن رآني وآمن، وطوبى لمن آمن بي، ولم يرني. قال رجل: وما
طوبى؟ قال: (شجرة في الجنة مسيرة عام، ثياب أهل الجنة تخرج من أكمامها)
انظر: الدر المنثور 4/644؛ والمسند 3/71)، وقيل: بل إشارة إلى كل مستطاب
في الجنة من بقاء بلا فناء، وعز بلا زوال، وغنى بلا فقر..





avatar
قطوفها دانية
مراقب
مراقب

عدد الرسائل : 222
العمر : 24
البلد : سوريا
الأوسمة :
sms : أغار من كلماتي حينما اهديها لك فتعجبك كلماتي ولا أعجبك أنا
مزاجى :
  :
السٌّمعَة : 17
نقاط : 360
تاريخ التسجيل : 17/01/2010

بطاقة الشخصية
النقاط:
1/1  (1/1)
الهواية:

رد: الطيبون للطيبات والخبيثون للخبيثات

مُساهمة من طرف قطوفها دانية في الإثنين مايو 10, 2010 6:51 am

شكرا ادمن على شرح المفصل
يعطيك العافية
avatar
علاء الدين
مراقب
مراقب

عدد الرسائل : 184
العمر : 29
البلد : سوريا
الأوسمة : التواصل
مزاجى :
  :
السٌّمعَة : 7
نقاط : 259
تاريخ التسجيل : 08/03/2010

بطاقة الشخصية
النقاط:
1/1  (1/1)
الهواية:

رد: الطيبون للطيبات والخبيثون للخبيثات

مُساهمة من طرف علاء الدين في السبت مايو 15, 2010 10:28 am

شكرا ادمن وكل اهل المنتدى
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد الرسائل : 2067
البلد :
sms : يقينى.. بالله.. يقينى
السٌّمعَة : 27
نقاط : 2205
تاريخ التسجيل : 28/09/2007

بطاقة الشخصية
النقاط:
1/1  (1/1)
الهواية:

رد: الطيبون للطيبات والخبيثون للخبيثات

مُساهمة من طرف Admin في السبت مايو 15, 2010 12:32 pm

اهلا بيك علاء الدين
اخبار اختباراتك ايه






    الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 16, 2017 6:37 pm