منتديات علمي علمك

منتديات علمى ترحب بكل زائر


ّ@اذا كنت عضو جديد عليك الدخول الى @قسم المعلومات
لتصفح أفضل ورؤية اكبر لامكانيات المنتدى يرجى تحميل مستعرض موزيلا فيرفوكس@@ اذا واجهتك مشكلة بالتسجيل او تنشيط الحساب يرجى الاتصال بنا من هنا

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» حمل اجدد التطبيقات مجانا من شركة تواصل الاولى فى الوطن العربى
السبت أكتوبر 25, 2014 12:36 am من طرف المستقبل المشرق

» Tawasol it Company the most important company programming mobile applications
السبت أكتوبر 25, 2014 12:36 am من طرف المستقبل المشرق

»  رفاده افضل شركات تنظيم رحلات وحملات الحج فى السعودية
السبت سبتمبر 27, 2014 10:17 pm من طرف عطرة الحياة

» مشكلتى مع تكيفى وحلها
الجمعة سبتمبر 26, 2014 8:52 pm من طرف المستقبل المشرق

» احصل على افضل الخدمات مع شركة الاناقة
الأحد سبتمبر 21, 2014 4:55 pm من طرف المستقبل المشرق

» شركة الاناقة الانشائية للمقاولات فرع المكيفات المركزى
الإثنين سبتمبر 15, 2014 7:48 pm من طرف المستقبل المشرق

» شركة الاناقة الانشائية للمقاولات فرع المكيفات المركزى
الجمعة سبتمبر 12, 2014 9:16 pm من طرف المستقبل المشرق

» هزى اليك بجذع النخلة
الخميس مارس 13, 2014 9:35 am من طرف Admin

» طريقة التخلص من اثار التصفح وملفات الكوكيز تلقائيا بعد اغلاق المتصفح
الخميس مارس 13, 2014 9:29 am من طرف Admin

» حل جميع مشاكل برنامج الداونلوود مانجر نهائيا ببرنامج EagleGet البديل
الخميس مارس 13, 2014 9:21 am من طرف Admin

 

.: عداد زوار المنتدى :.


طفلك خطوة بخطوة

شاطر

همسة حائرة
علمي ذهبي
علمي ذهبي

عدد الرسائل: 508
العمر: 56
البلد:
مزاجى:
 :
السٌّمعَة: 3
نقاط: 1145
تاريخ التسجيل: 13/05/2009

طفلك خطوة بخطوة

مُساهمة من طرف همسة حائرة في الثلاثاء مايو 19, 2009 11:04 am



الطفل منذ اللحظة الأولى بعد الولادة يصبح مسئولية الأب و الأم ( خاصة الأم ). لذلك على جميع الآباء و الأمهات أن يكونوا على وعي و معرفة شاملة كيفية التعامل مع الطفل منذ اللحظة الأولى و في كل مرحلة من مراحل نموه المختلفة. حاولي أن تكوني أما مثالية و تقومي بتربية طفلك على أسس علمية سليمة ليصبح أفضل ما يمكن.

و نصيحتي لكي... ابتعدي عن أي أقاويل أو تجارب سابقة للأقرباء أو المعارف. فهناك العديد من المعتقدات الخاطئة المنتشرة، و التي يعتقد الكثير من الناس أنها صحيحة.

1 - النوم و الطفل حديث الولادة
Sleep & Newborn


" هل ينام طفلك الرضيع خلال الليل ؟ " سؤال يتردد كثيرا لجميع الآباء الجدد. و الإجابة المعتادة تكون" لا " بدون وعي أو معرفة بنظام نوم الطفل الرضيع. فبالطبع لا يمكن مقارنة نوم الرضيع بنومنا نحن.

كم ساعة ينام طفلي الرضيع؟
الطفل حديث الولادة ينام 16 ساعة تقريبا يوميا ( أحيانا أكثر من ذلك ). و تتوزع تلك الساعات على غفوات متعددة طوال اليوم. كل غفوة تكون 3 - 4 ساعات تقريبا. و مراحل النوم للرضيع هي نفسها عند البالغين: الخمول drowsiness، غفلة العين rapid eye movement، النوم الخفيف light sleep، النوم العميق deep sleep، و النوم العميق جدا very deep sleep. و كلما زاد عمر الرضيع كلما قلت ساعات النوم تدريجيا. في بادئ الأمر، تسبب تلك الغفوات القصيرة المدة القلق للأم لأنها بالطبع لا تتوافق مع نمط النوم الطبيعي للأم. لكن على الأم أن تصبر فتدريجيا يكبر الرضيع و يبدأ التكيف على نمط الحياة خارج الرحم.

هل أقوم بإرضاع طفلي أثناء النوم؟
إن الطفل الرضيع لا يستطيع التمييز بين النهار و الليل. و حيث أن معدته صغيرة جدا فلا يستطيع أن تمتلئ بكمية من اللبن ( سواء طبيعي أو صناعي ) تكفيه أن يبقى فترة طويلة دون الحاجة إلى الرضاعة. فالرضيع يحتاج كل ساعات قليلة جدا إلى الرضاعة سواء كان الوقت بالنهار أو الليل، فالاثنان بالنسبة له سواء.

في البداية تكون حاجة الرضيع للغذاء ( الرضاعة ) أكبر من حاجته للنوم. و العديد من الأطباء ينصحون الأم بعدم ترك الرضيع ينام لفترة طويلة دون رضاعة. فيجب إرضاع الطفل كل 3 ساعات على الأقل، و تقل المدة كلما كان الطفل وزنه قليل عند الولادة أو كان الطفل مبتسر ( مولود قبل اكتمال الميعاد المحدد له ). و الطفل المعتمد على الرضاعة الطبيعية يشعر بالجوع أسرع من الذي يرضع لبن صناعي. لذلك يجب عدم تركه نائم دون رضاعة أكثر من ساعتين خلال الأسابيع الأولى.

أين ينام طفلي الرضيع؟
في الأسبوع الأول للرضيع يجعل الكثير من الآباء الرضيع ينام معهم في السرير. و لا ينصح بذلك فهناك خطورة أن يختنق الطفل. و قد أثبتت أخر الأبحاث أن نسبة حدوث متلازمة الموت المفاجئ عند الرضع sudden infant death syndrome - SIDS تزداد في الحالات التي ينام فيها الرضيع في نفس السرير مع الآباء.

و يساعد على ذلك وضع روتين ثابت صحيح منذ البداية. كيفية النوم تعتمد بطريقة كبيرة على العادات المتبعة عند النوم. و يعتمد الجسم على الإشارات التي تشير أنه وقت النوم. و بذلك عند وضع الرضيع منذ الولادة في سريره الخاص للنوم يبدأ الرضيع يتعود أن هذا مكان النوم. و الرضيع لا يستطيع التمييز بين النهار و الليل إلا بعد بضع أسابيع من الولادة. و الشيء الوحيد الذي يساعده في اجتياز تلك الفترة هي تثبيت الروتين اليومي بقدر الإمكان.

ما هي الشروط الصحيحة لنوم الرضيع؟
- عدم وضع أي شيء في سرير الطفل يمكن أن تؤثر على تنفسه الهواء جيدا. و يتضمن ذلك اللعب الطرية، المخدة أو الوسادة.
- تجنب الأشياء التي لها حبل أو رباط. كذلك الأشياء التي لها حواف أو زوايا حادة.
- وضع الطفل على ظهره أثناء النوم، و ليس على بطنه. فنسبة حدوث متلازمة الموت المفاجئ للرضع SIDS تقل بنسبة 50% عند نوم الطفل على ظهره.

فعند نوم الطفل على بطنه يجعله عرضه للاختناق أثناء النوم لأنه لا يستطيع إيقاظ نفسه لتغيير وضع رأسه أثناء النوم و بالتالي يمكن أن يستنشق ثاني أكسيد الكربون الخاص به دون أن يستطيع فعل شيء. كذلك يمكن أن يختنق نفس الطفل في فرش السرير.

كيف أشجع طفلي حديث الولادة على النوم؟
الشهور الأولى للطفل تكون أصعب الأوقات بالنسبة للآباء فكثيرا يستيقظ الآباء كل بضع ساعات بسبب الطفل. كل طفل مختلف عن الأخر في أسلوب نومه أثناء الليل. و عندما يصل الطفل إلى عمر شهران فإنه غالبا ينام 6 - 8 ساعات أثناء الليل.

و على الأم أن تحاول تعديل الساعة البيولوجية للطفل في اتجاه النوم أثناء الليل، و ذلك عن طريق:
- تجنبي أي إثارة للطفل أثناء إرضاعه أو تغيير الحفاض له خلال الليل.
- اجعلي إضاءة الغرفة خافتة.
- قاومي أي محاولة من الطفل للعب أو الكلام معه.
- لا تحاولي أن تبقي الطفل مستيقظ طوال النهار على أمل أن ينام ليلا جيدا. فعلى العكس عندما يكون الطفل متعب و مرهق فذلك يجعل النوم أصعب أثناء الليل. أما إذا حصل على قدر مناسب من النوم أثناء النهار، فذلك يساعده على النوم ليلا بسهولة.
- كل ذلك يجعل الطفل يستوعب أن الليل هو وقت النوم.
- حافظي على وضع روتين يومي للطفل وقت النوم. مثال ذلك الاستحمام، قراءة قصة له، سماع موسيقى هادئة، غنائك له ... كل ذلك يرتبط مع الطفل بوقت النوم، فيبدأ النوم بهدوء و دون أي مشاكل. حتى و إن لم يستوعب الطفل كل ذلك بسبب عمره الذي لا يتعدى الأسابيع، فذلك يضع له أسس ثابتة تساعدك فيما بعد عندما يكبر قليلا.

إن لم تنجح الطرق السابقة مع طفلك، فلا مانع أن تقومي باحتضانه و هزه برفق مع بعض الدندنة البسيطة منكي " هوووه ". تدليل الطفل في الشهور الأولى من عمره ليس مشكلة. على العكس تماما فقد أثبتت أخر الأبحاث أنه كلما زاد الاهتمام بالطفل أثناء اليوم، كلما قل إصابته بالمغص.

متى يتم اللجوء للطبيب؟
- إذا بلغ الطفل 4 شهور و لا ينام بقدر كافي أثناء الليل.
- إذا كان الطفل عصبي جدا و لا تستطيع الأم تهدئته.
- إذا وجدتي صعوبة دائمة في إيقاظ الطفل من النوم و يكون غير مهتم بالرضاعة.

2 - اللعب و التعلم لمولودك الجديد
Learning, play, and your newborn


اللعب هو الطريقة الأولى التي يتعلم بها الطفل كيف يتحرك، يتصل مع المحيطين به، و يكتشف البيئة المحيطة به. و أثناء الشهر الأول للطفل الرضيع يبدأ التعلم من خلال التفاعل مع الأم. و يمكن للأم أن تشجع مولودها الجديد على التعلم عن طريق تحفيز أحاسيسه بطرق إيجابية. و مثال ذلك الابتسامات، الصوت الهادئ، و المداعبات اللطيفة له.

ماذا يتعلم الطفل الرضيع؟
بالرغم من صغر عمر المولود الجديد إلا أنه يكون مستعد للتعلم من العالم حوله. و المولود الجديد يحب النظر إلى الوجوه خاصة وجه الأم. و يستطيع أن يميز صوت الأم خلال الأيام و الأسابيع الأولى من عمره. و يستجيب الرضيع لصوت الأم أو أي صوت مثير فيبدأ النظر باهتمام و يقلل من حركته. و قد يحاول الرضيع أن يبحث عن مصدر الصوت فيحرك رأسه و ينظر حوله.

عندما تتكلم الأم و تبتسم لرضيعها فإن صوتها و وجهها يصبح مألوف للرضيع، و يعطيه الشعور بالراحة و الهدوء و الاطمئنان. و يتعلم الرضيع بذلك أن يربط بين الأم و الحصول على الغذاء و الدفء و اللمسات الحنونة. و الطفل الرضيع يكون لديه ردود أفعال لبعض المؤثرات مثل اللمس. و تلك ردود الأفعال تعطي فرصة للرضيع للتفاعل مع العالم حوله. فمثلا هناك رد فعل يسمى rooting reflex فعند تحريك اليد بلطف على خد الرضيع يستجيب لذلك عن طريق أن يدير رأسه و فمه إلى ذلك الجانب مستعدا أن يأكل. و بعد أن يصبح عمره 3 أسابيع يدير الرضيع رأسه نحو ثدي الأم أو البيبرونة تلقائيا . ليس فقط نتيجة رد الفعل السابق ذكره، لكن لأنه قد تعلم أنه مصدر الغذاء. و بذلك يبدأ الرضيع أولى خطوات التعلم.

خلال الشهر الأول يقضي الرضيع أغلب اليوم في النوم. ثم في الأسابيع و الشهور القادمة ينضج الرضيع و يكون مستيقظ أو يقظ لفترات أطول من الوقت. و من الضروري أن تعرف الأم متى يصبح الطفل الرضيع يقظ و يكون مستعد أن يلعب و يتعلم و متى يفضل أن يترك وحده. فعندما يكون الطفل هادئ و يقظ يكون متجاوب و مهتم بكل المحيط حوله.

و عندما يكون الطفل الرضيع مستيقظ لكن يتحرك كثيرا يحرك يديه و ساقيه كثيرا و ليس في حالة هدوء يكون أقل قدرة على التركيز مع الأم. و قد يبدأ بالبكاء عندما تحاول الأم لفت انتباهه لها. و هذه علامة أن الطفل غير مهيأ للتعلم في ذلك الوقت. و مع مرور الوقت تستطيع الأم تحديد الوقت المناسب لتعليم طفلها الرضيع.

كيف تشجع الأم مولودها الجديد على التعلم؟
- بينما تعتني الأم بمولودها الجديد، يتعلم الرضيع أن يتعرف على لمسات الأم و صوتها و ملمس وجهها.
- في الأسابيع الأولى يمكن أن تقدم الأم لمولودها الجديد بعض الألعاب البسيطة المناسبة لعمره التي تنمي حاسة البصر، السمع، و اللمس عند الطفل الرضيع. و مثال تلك الألعاب: الخشخيشة، الألعاب التي بها موسيقى، الألعاب النسيجية مثل الدباديب الصغيرة.
- على الأم تغيير ألوان و أنماط اللعب التي تقدمها للرضيع. و عليها اختيار الألوان الصريحة الواضحة مثل الأحمر، الأسود، الأبيض فذلك يحفز نمو الرؤية لدى الرضيع. و كلما تحسنت رؤية الطفل كلما زاد تفاعله مع البيئة المحيطة به.

و سوف تستعرض بعض الأفكار لتشجيع المولود الجديد للتعلم و اللعب:
- قومي بتشغيل موسيقى هادئة لطفلك ثم قومي بضمه إلى صدرك و دندني بلطف لحن الموسيقى.
- اختاري أغنية هادئة أو دندنة بلحن معين و غنيه باستمرار لطفلك. فذلك يجعل الطفل الرضيع يألف الصوت و الكلمات و اللحن و يكون لهم تأثير جيد في تهدئته خاصة في الأوقات الصعبة.
- ابتسمي و قومي بعمل تعابير مختلفة بوجهك لتجعلي الطفل يتعلم و يقلد.
- استعملي لعبة مفضلة للطفل و حركيها أمام عينه ليركز عليها و يتتبعها أو قومي بتحريك الخشخيشة لتجعليه يبحث عن مصدر صوتها.
- اتركي رضيعك يقضي بعض وقت استيقاظه و هو على بطنه لتساعديه في تقوية عضلات الرقبة و الأكتاف. و راقبيه باستمرار و هو في ذلك الوضع و ساعديه إذا شعرتي انه تعب منه. و لا تجعليه أبدا على بطنه أثناء النوم. فالوضع الأمثل لنوم الطفل يكون على ظهره لتقليل خطر حدوث متلازمة الموت المفاجئ للطفل الرضيع SIDS - sudden infant death syndrome.
- تكلمي باستمرار مع طفلك الرضيع.

و يجب على الأم أن تتذكر أن الأطفال ينموا بنسب متفاوتة و هناك مدى واسع في التطور الطبيعي للطفل. لكن إذا كان لدى الأم شكوك من عدم قدرة المولود على الرؤية أو السمع، أو إذا شعرت أن مولودها لا ينمو بصورة جيدة فيجب ألا تتهاون في التوجه للطبيب.

3 - العناية الطبية و مولودك الجديد
Medical Care and Your Newborn


يحتاج الطفل حديث الولادة العناية الطبية خاصة خلال السنة الأولى من عمره. و يفضل أن تقوم الأم بزيارة طبيب الأطفال قبل موعد الولادة و استقبال الطفل الجديد خاصة إذا كانت التجربة الأولى لها في الإنجاب. و ذلك حتى تستفسر منه على بعض النقاط الهامة مثل:

- متى يجب أن تقوم بإحضار الطفل للطبيب أول مرة.
- متى تبدأ إرضاع الطفل، كم ساعة ينام الطفل، أين ينام.
- ما المشاكل التي يمكن أن تتعرض لها بسبب الرضاعة الطبيعية و كيف تتعامل معها.
- ما هي أرقام تليفون الطبيب في الحالات العادية و في حالات الطوارئ. و متى يجب عليها أن تتصل بالطبيب فورا.

و بذلك تكون الأم مهيأة نفسيا لاستقبال مولودها الجديد. و تصبح على وعي بكيفية التعامل مع مولودها بطريقة علمية بدلا من الاستماع للأقاويل و التجارب الشخصية و المفاهيم الخاطئة للأقارب و الأصدقاء. و قد تبدو تلك المواضيع بسيطة و سهلة و يستهين بها البعض. لكن على الأم أن تعلم و تتأكد أن تربية الطفل تبدأ منذ اليوم الأول.

ما هي أولى خطوات العناية الطبية بالطفل المولود؟
غالبا يتواجد بالمستشفى التي يتم الولادة بها طبيب أطفال. يطمئن على الطفل و يقوم بالكشف الطبي لتقييم حالة الطفل. و ذلك من خلال:

- قياس الطول، الوزن، و محيط الرأس.
- قياس درجة حرارة الطفل، التنفس، و معدل نبضات القلب.
- يقوم بفحص لون جلد الطفل ( إذا وجد أي اصفرار ) و كذلك نشاط الطفل و حركته.
- يقوم بإعطاء الطفل قطرة مضاد حيوي للعين للوقاية من حدوث أي التهاب بالعين.

متى تتم أول زيارة لطبيب الأطفال؟
عادة يتم زيارة طبيب الأطفال بعد أسبوع أو أسبوعان من الولادة.

و يقوم الطبيب بالآتي:
- قياس الطول، الوزن، و محيط الرأس و المقارنة بينها و بين ما تم قياسها بعد الولادة مباشرة بالمستشفى.
- تقييم النظر، السمع، و ردود أفعال الطفل.
- كشف طبي كامل على كل أعضاء الجسم.

متى يجب على الأم الاتصال بالطبيب فورا؟
لا يجب على الأم أن تتردد بالاتصال بالطبيب في الحالات الآتية:

- إذا شعرت أن الطفل ينام عدد ساعات أكثر من المعتاد.
- قد تحدث مشاكل بعين الطفل بسبب انغلاق القناة الدمعية الموجودة في الجزء الداخلي من الجفن السفلي للعين. و يتسبب ذلك في إفرازات بيضاء من العين و قد تتسبب في عدم قدرة الطفل على فتح عينيه جيدا.
- ارتفاع درجة حرارة الطفل أكثر من 37.5 درجة سيليزية عند قياسها من تحت الإبط ( أو أكثر من 38 درجة سيليزية إذا تم قياسها من فتحة الشرج ).
- وجود رشح بالأنف و صعوبة تنفس الطفل خاصة أثناء الرضاعة.
- عادة يكون براز الطفل المولود لين. لكن إذا لاحظتي أن البراز لين أكثر من الطبيعي و كأنه مائي فيجب إبلاغ الطبيب. فخطورة الإسهال في الطفل المولود هو الجفاف الذي يظهر في صورة جفاف الفم و قلة عدد مرات التبول ( أقل من 6 مرات في 24 ساعة ).

يتبع ..


همسة حائرة
علمي ذهبي
علمي ذهبي

عدد الرسائل: 508
العمر: 56
البلد:
مزاجى:
 :
السٌّمعَة: 3
نقاط: 1145
تاريخ التسجيل: 13/05/2009

رد: طفلك خطوة بخطوة

مُساهمة من طرف همسة حائرة في الثلاثاء مايو 19, 2009 11:05 am

4 - النوم و طفلك في عمر 1 إلى 3 شهور
Sleep and Your Baby 1-3 Months old
يبدأ الطفل تدريجيا البقاء مستيقظا لفترات أطول أثناء النهار و ينام أكثر أثناء الليل. و يبدأ التأقلم على نمط النوم و الاستيقاظ الخاص بالأم و الأب. يصبح الطفل مدرك للبيئة المحيطة به فيشعر باليقظة أثناء النهار و يصبح أكثر ميولا للنوم أثناء الليل حيث يشعر بالهدوء و السكون الذي يساعده على الاسترخاء و النوم. لذلك يجب على الأم الابتعاد عن اللعب مع الطفل أو الكلام معه و هي تقوم بإرضاعه أو تغيير الحفاض له أثناء الليل.

كم ساعة ينام الطفل؟
عند بلوغ الطفل ثلاثة أشهر ينام الطفل 15 ساعة تقريبا يوميا، و يكون ثلثي تلك المدة من النوم ( 10 ساعات تقريبا ) أثناء الليل. و أغلب الأطفال يستقرون على روتين يومي للنوم فيكون 2 - 3 فترات للنوم أثناء النهار ثم فترة أخرى أطول أثناء الليل لمدة 6 - 7 ساعات بعد الرضاعة الليلية الأخيرة.

و على الأم ألا تترك الطفل طوال فترة نومه دون إرضاعه. فمثلا إذا كان الطفل ينام من الساعة 8 مساءا و لا يقلق للرضاعة حتى الساعة 3 صباحا، فعلى الأم أن توقظ الطفل و تقوم بإرضاعه الساعة 12 مساءا ثم تعيده إلى السرير لينام ثانية حتى الساعة 6 صباحا كي ترضعه مرة أخرى. سيأخذ ذلك مجهود من الأم لكن بإصرارها و التكرار سيعتاد الطفل على هذا الروتين و تجده الأم يستيقظ في نفس المواعيد تلقائيا.

و مراحل نوم الطفل في هذا السن هي نفسها عند البالغين:
-
الخمول drowsiness
-
غفلة العين rapid eye movement
-
النوم الخفيف light sleep
-
النوم العميق deep sleep
-
و النوم العميق جدا very deep sleep

أين ينام الطفل؟
أفضل مكان لنوم الطفل هو سريره الخاص مع تأكد الآباء من وجود معايير الأمان بالسرير الخاص بالطفل. و يوضع سرير الطفل في نفس حجرة الأب و الأم كي تقوم الأم بإرضاعه أثناء الليل. و لا ينصح بجعل الطفل ينام مع الأب و الأم في سريرهم لأن ذلك يُعرض الطفل لخطورة الاختناق. و قد أثبتت أخر الأبحاث أن نسبة حدوث متلازمة الموت المفاجئ عند الرضع sudden infant death syndrome - SIDS تزداد في الحالات التي ينام فيها الطفل في نفس السرير مع الآباء.

ما هي الشروط الصحيحة لنوم الطفل؟
-
عدم وضع أي شيء في سرير الطفل يمكن أن تؤثر على تنفسه الهواء جيدا. و يتضمن ذلك اللعب الطرية، المخدة أو الوسادة.
-
تجنب الأشياء التي لها حبل أو رباط. كذلك الأشياء التي لها حواف أو زوايا حادة.
-
وضع الطفل على ظهره أثناء النوم، و ليس على بطنه. فنسبة حدوث متلازمة الموت المفاجئ للرضع SIDS تقل بنسبة 50 % عند نوم الطفل على ظهره.

فعند نوم الطفل على بطنه يجعله عُرضه للاختناق أثناء النوم لأنه لا يستطيع إيقاظ نفسه لتغيير وضع رأسه أثناء النوم و بالتالي يمكن أن يستنشق ثاني أكسيد الكربون الخاص به دون أن يستطيع فعل شيء. كذلك يمكن أن يختنق نفس الطفل في فرش السرير.

كيف أشجع طفلي على النوم؟
-
حافظي على وضع روتين يومي للطفل وقت النوم. مثال ذلك الاستحمام، قراءة قصة له، سماع موسيقى هادئة، غنائك له. كل ذلك يرتبط مع الطفل بوقت النوم، فيبدأ النوم بهدوء و دون أي مشاكل.

-
اجعلي جزء من الروتين اليومي لنوم الطفل ليلا أن تقومي بهز الطفل لمدة نصف ساعة حتى ينام. فعندما يستيقظ الطفل مرة أخرى أثناء الليل و تقومي بهزه بنفس الطريقة سيعود إلى النوم مرة أخرى بسرعة.

-
ضعي الطفل في السرير و هو نعسان أي لم ينم بعد و مازال مستيقظا، ليس بعد أن ينام تماما. بتلك الطريقة سيعتاد الطفل أن ينام بنفسه بمجرد وضعه في سريره. فيتعلم أن وضعه في سريره يعني أنه حان الوقت لينام.

-
إذا استيقظ الطفل ليلا فاتركيه بضع دقائق دون أن تبدي أي اهتمام به ما دمتي تعلمين أنه ليس جائع أو يريد تغيير الحفاض. بذلك يعتاد الطفل العودة للنوم مرة أخرى وحده دون أن تساعديه.

متى يتم اللجوء للطبيب؟
-
إذا بلغ الطفل 4 شهور و لا ينام بقدر كافي أثناء الليل.
-
إذا كان الطفل عصبي جدا و لا تستطيع الأم تهدئته.
-
إذا وجدتي صعوبة دائمة في إيقاظ الطفل من النوم و يكون غير مهتم بالرضاعة.

5 - العناية الطبية بالطفل في عمر 1 إلى 3 شهور
Medical Care of Infants 1-3 Months Old


يحتاج الطفل حديث الولادة خاصة خلال السنة الأولى من عمره للرعاية الطبية و الاهتمام بأي شكوى أو عرض على الطفل و إن ظهر بسيط.

متى تكون زيارة الطبيب؟
يجب على الأم أن تقوم بزيارة طبيب الأطفال للكشف الدوري على الطفل الرضيع على الأقل مرة كل شهران حتى يبلغ الطفل الرضيع ستة شهور من عمره. و ذلك لمتابعة نمو الطفل و تطوره.

ماذا تتضمن زيارة الطبيب؟
يقوم الطبيب بمتابعة مظاهر نمو الطفل من خلال:

-
قياس الطول، الوزن، و محيط الرأس و وضع القياسات على مخطط نمو الطفل growth chart.
-
الكشف الطبي على الطفل.
-
تقييم التطور الطبيعي و العاطفي للطفل.
-
يسأل الطبيب الأم عن التغيرات التي حدثت للطفل.
-
يخبر الطبيب الأم عن الجديد الذي يجب أن يقوم به الطفل في الفترة القادمة حتى تلاحظه.

ما هي التطعيمات التي يجب أن يأخذها الطفل؟
عند شهرين من عمر الطفل:

-
الجرعة الأولى من لقاح الالتهاب الكبدي ب Hepatitis B vaccine - HBV.
-
الجرعة الأولى من لقاح الثلاثي DTP ( الدفتريا، التيتانوس، السعال الديكي ).
-
الجرعة الأولى من الأنفلونزا النوع ب ( المستدمية النزلية النوع ب ) Haemophilus influenzae type b - Hib .
-
تطعيم شلل الأطفال Polio vaccine.

و قد تسبب تلك التطعيمات بعض الأعراض البسيطة للطفل مثل ارتفاع درجة الحرارة، تغير مزاج الطفل. و يمكن أن تستخدم الأم المسكنات البسيطة المكونة من الباراسيتامول للتعامل مع تلك الأعراض.

متى يجب الاتصال بالطبيب؟
في ذلك السن للطفل هناك بعض المشاكل الطبية التي يتعرض لها الطفل. و على الأم عدم تجاهلها و إبلاغ الطبيب. مثال ذلك:

-
إصابة الطفل بالإسهال و الترجيع. فذلك قد يشير إلى عدوى بالجهاز الهضمي و تعرض الطفل لخطر الإصابة بالجفاف.
-
التهاب الأذن. تجعل الطفل سيء المزاج و قد يصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة.
-
طفح جلدي. فقد ينصح الطبيب باستخدام بعض أنواع الكريم، اللوسيون، أو الصابون للطفل.
-
التهاب الجهاز التنفسي العلوي. و يتضمن ذلك الإصابة بالبرد.
-
ارتفاع درجة حرارة الطفل أكثر من 38 درجة سيليزية عند قياسها من الشرج.

نصائح بسيطة للأم
-
تأكدي من تسجيل كل قياسات الطفل ( الوزن، الطول، محيط الرأس ) في الكارت الخاص بالطفل.
-
تأكدي من تسجيل التطعيمات التي تلقاها الطفل.
-
اسألي الطبيب عن مظاهر التطور العقلي و العاطفي للطفل في هذا السن لتتأكدي أن طفلك قد قام بها.
-
لا تنسي أن تسألي الطبيب عن مظاهر التطور التي يجب أن يقوم بها في الفترة القادمة ( مثل يبدأ يبتسم، يعرف الام، يتابع الأشياء المتحركة أمامه، و هكذا ).
-
طوال الفترة السابقة لزيارة الطبيب قومي بتدوين أي أسئلة تريدين الاستفسار عنها كي تسألي الطبيب عند زيارته.
-
أخيرا لا تنسي أن تجهزي ورقة و قلم عند زيارة الطبيب كي تكتبي كل النصائح و الإرشادات التي ينصحك بها حتى لا تنسي شيء.

6 - اللعب و التعلم للرضيع 1–3 شهور
Learning, Play, and Your 1-3 Month Baby


في هذا السن يكون الطفل الرضيع قد تعلم تمييز صوت الأم، وجهها، و لمستها. و يربط بين ذلك و بين الشعور بالراحة و الأمان. و يبدأ الطفل الرضيع يستجيب أكثر للأم. حتى أنه يمكن أن يبتسم لها. يقضي الرضيع وقت أطول مستيقظا عما قبل و يتشوق لمعرفة الأم و الأشياء التي يراها حوله. و يصبح الرضيع أقوى جسديا و يكون أكثر قدرة على تنسيق الحركات.

ماذا يتعلم الطفل الرضيع في ذلك السن؟
في ذلك السن تبدأ شخصية الطفل في الظهور. ففي الشهر الأول أو الثاني للطفل يعتمد على الأم لبدء أي رد فعل. لكن عند نهاية الشهر الثالث يبدأ الرضيع يلفت انتباه من حوله عن طريق تعابير الوجه و الأصوات. و يبدأ نظر الطفل في التحسن فيصبح قادرا على التمييز بين الأصوات و الأشكال المختلفة. و يبدأ بمراقبة تعابير وجه الأم باهتمام و الاستماع إلى صوتها و الرد عليها بأصوات غير مفهومة مثل إغغغ.

خلال الشهر الثاني يبدأ الطفل الاستجابة لابتسامات الأم له، فيبدأ يبادلها الابتسامات. و عند 3 - 4 شهور أغلب الأطفال يبدأون التعبير عن البهجة و السعادة بتعابير وجههم و يبدأون الضحك بصوت عالي.

يتعلم الطفل فتح و غلق قبضة يديه و يصبح قادر على الإمساك بالخشخيشة بيده و يبدأ يكتشف أنه هو الذي يجعل الخشخيشة تُصدر صوتا. يبدأ الطفل أيضا اكتشاف البيئة المحيطة به مستخدما يديه و يحاول أن يمد يده و يمسك بلعبته المفضلة و أحيانا يجذبها إلى فمه. يبدأ يُلاحظ يديه و قدميه و يصبحون مصدر تسلية بالنسبة له. فتلاحظ الأم أن طفلها يحدق في يديه و يبدأ يلعب بأصابعه و يبدأ جذب يده ليضعها في فمه.

كيف تشجع الأم طفلها على التعلم؟
-
اختاري الوقت المناسب للعب مع طفلك و حاولي معرفة متى يكون مرهق و تنهي اللعب معه و يأخذ بعض الراحة.

-
من الضروري أن تظهري لطفلك ردود أفعال لما يفعله. قومي بالرد علية بنفس الأصوات التي يصدرها ( إغغغغ ). فبذلك تشجعي طفلك على الاستمرار في استخدام صوته للتعبير عن نفسه. و يبدأ يسمع صوت اللغة و يتعلم المحادثة مع شخص أخر.

-
يكون إحساس الطفل باللمس عالي في تلك الفترة من عمره. لذلك حاولي إحضار أشياء ملونة له و لها قوام، أشكال، و أحجام مختلفة و اعطيها له لكي يمسكها و يشعر بملمسها و يكتشفها.

-
يمكنك حمل لعبة لتجعلي طفلك يحاول الإمساك بها بيديه. لكن كوني حريصة ألا تتركيها مع الطفل و هو ليس أمام عينك.

و سوف تستعرض بعض الأفكار لتشجيع الطفل على التعلم و اللعب
-
قومي بالتصفيق بيد طفلك مع بعضها بلطف و قومي بجذب ذراعيه برفق ( فوق رأسه، بعيدا عن بعضهما، معكوسين ).
-
برفق قومي بتحريك سيقان الطفل كما لو أنه يركب دراجة.
-
استخدمي لعبة مفضلة للطفل ليركز عليها و يتبعها. أو قومي بتحريك الخشخيشة ليحاول طفلك أن يجد مصدر الصوت.
-
في أوقات استيقاظ الطفل، اجعليه لبعض الوقت على بطنه للمساعدة في تقوية الرقبة و الأكتاف. لكن يجب أن تتابعيه و هو على بطنه و تكوني مستعدة لتغيير وضعه إذا شعرتي أنه بدأ يتعب و يتضايق من هذا الوضع. و لا تجعليه أبدا على بطنه أثناء النوم. فالوضع الأمثل لنوم الطفل يكون على ظهره لتقليل خطر حدوث متلازمة الموت المفاجئ للطفل الرضيع SIDS (sudden infant death syndrome.
-
قومي بعمل تعابير مختلفة بوجهك للطفل لتجعليه يقلدها.
-
تكلمي مع طفلك و اعطيه فرصة كي يرد عليكي.

يتبع ..

همسة حائرة
علمي ذهبي
علمي ذهبي

عدد الرسائل: 508
العمر: 56
البلد:
مزاجى:
 :
السٌّمعَة: 3
نقاط: 1145
تاريخ التسجيل: 13/05/2009

رد: طفلك خطوة بخطوة

مُساهمة من طرف همسة حائرة في الثلاثاء مايو 19, 2009 11:06 am

7 - إطعام طفلك: في عمر 4-7 شهور
Feeding Your Infant: 4-7 Months Old


في هذا السن يبدأ إدخال الأطعمة للأطفال. توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ببدء تقديم الطعام للطفل بداية من سن 6 شهور. و أحيانا يكون في سن أصغر عند 4 شهور تبعا لاستعداد الطفل و حاجاته الغذائية. و على الأم أن تتابع الطبيب قبل بدء إطعام الطفل.

يحتاج الطفل لبعض الوقت حتى يتعلم و يعتاد على الطعام. أثناء تلك الفترة تقوم الأم بإرضاعه نفس عدد الرضعات المعتادة دون أي تغيير. و لا يجب أن تنزعج إن رفض الطفل بعض الأطعمة في البداية.

كيف تعرفي أن طفلك مستعد للطعام؟
هناك بعض العلامات التي تشير أن الطفل مستعد لبدء إدخال الطعام، مثل:

- يستطيع الطفل أن يتحكم في رأسه ( يصلب رأسه ). كي يستطيع الطفل بدء تناول الطعام يحتاج أن يكون قادرا على التحكم في الرأس و الرقبة.
- يبدأ الطفل النظر للآباء أثناء تناولهم الطعام و يظهر عليه الاهتمام و محاولة مد اليد للطعام.

كيف تبدئي إطعام طفلك؟
- عندما يصبح الطفل مستعد لبدء الطعام الخارجي و بعد استشارة طبيب الأطفال، عليكي أن تختاري وقت من اليوم يكون الطفل غير متعب و يكون جائع أي لا تقومي بإرضاعه رضعة كاملة قبل الطعام مباشرة. و اجعلي الطفل يجلس مسنودا أو يجلس في الكرسي الخاص به.

- إذا شعرتي أن الطفل غير مهتم بالطعام و رافض له فعليكي أن تنتظري بضعة أيام ثم تحاولي معه مرة أخرى. و لا يدعو ذلك للقلق فالاحتياجات الغذائية الأساسية لطفلك يحصل عليها من لبن الثدي أو اللبن الصناعي.

- إبدائي بإعطاء الطفل الحبوب المدعمة بالحديد بعد خلطها بقليل من لبن الثدي أو اللبن الصناعي. ضعي الملعقة بالقرب من فم الطفل و اتركي الطفل يشم رائحة الطعام و يتذوقه. لا تنزعجي إذا رفض الطفل الطعام. انتظري دقيقة و حاولي مرة أخرى.

- لا تحاولي أن تضعي الطعام للطفل في البيبرونة (الرضاعة) كي يعتاد على الأكل بالملعقة. استعملي ملعقة صغيرة للأكل الخارجي.

- بعد أن يستطيع الطفل تناول الحبوب بالملعقة، عليكي البدء بالفاكهة و الخضروات.

- إبدائي بعصائر الفاكهة حتى يحب الطفل الطعام. عصير تفاح، موز، عنب. و لا تنسي أن تنزعي البذور أو قشرة الفاكهة قبل العصر.

- إبدائي بكمية قليلة جدا ( 5 مل ) ثم تزداد تدريجيا في الأيام التالية ( 10 مل : 15 مل ) حتى تصل الوجبة إلى 30 أو 60 مل حسب احتياج الطفل.

- إبدائي كل صنف من الطعام على حدة لمدة 3 أو 4 أيام ثم أدخلي صنف جديد بعد ذلك و هكذا. أي لا تبدئي إعطاء الطفل نوعان مختلفان مرة واحدة. كي تستطيعي تحديد الأطعمة التي تسبب حساسية للطفل لتتجنبيها فيما بعد.

- بعد ذلك إبدائي إدخال الخضروات للطفل في صورة شوربة الخضار ( بطاطس + جزر + كوسة ). يتم سلقها ثم تضرب في الخلاط أو تهرس جيدا.

- أعطي الطفل وجبتين في الفترة من الساعة الثانية عشرة ظهرا حتى السادسة مساءا، تتخللهما الرضاعة الطبيعية.

- ممنوع إعطاء الطفل الآتي قبل بلوغه سنة: بياض البيض، اللبن البقري، الفاكهة الحمضية، و العسل الأبيض.
* بياض البيض قد يؤدي إلى حساسية للطفل. الفاكهة الحمضية تكون عالية الحموضة بالنسبة للطفل، و قد تؤدي إلى ألم و طفح جلدي مكان الحفاضة.
* اللبن البقري لا يحتوي على القيمة الغذائية التي يحتاجها الطفل.
* العسل الأبيض ممنوع إعطائه قبل سنة من عمر الطفل فقد يسبب تسمم للطفل.

- إذا كان الطفل عنده احتمالية حساسية الطعام أي إذا كان أحد أفراد الأسرة أو الأقرباء القريبين له يعاني من أي صور للحساسية مثل حساسية لبعض أنواع الطعام، الربو، الحساسية الجلدية. في تلك الحالة لا يجب إعطاء الطفل الطعام الآتي إلا بعد بلوغه سنتان من العمر: السمك، المأكولات البحرية، الفستق، الزبدة، البندق.

ما هي علامات حساسية الطعام؟
- طفح جلدي.
- زيادة الغازات المعوية.
- إسهال.

في الحالات الشديدة من الحساسية يظهر على جلد الطفل طفح جلدي شديد أو قد يحدث صعوبة في التنفس. و يجب في تلك الحالة أن تتجهي إلى طبيب الأطفال فورا. إذا ظهر على الطفل أي أعراض للحساسية يجب عليكي إيقاف هذا النوع من الطعام حتى تستشيري الطبيب.

نصائح عند بدء إطعام الطفل:
- استخدمي الكوب أو الملعقة الخاصة بالأطفال ( موجودة بالصيدليات ).
- تجنبي إضافة السكر أو الملح للطعام.
- تأكدي من النظافة الجيدة لأدوات تحضير طعام الطفل.
- حاولي بقدر الإمكان تحضير طعام الطفل طازجا بنفسك أفضل من اللجوء إلى الأطعمة الجاهزة.
- تجنبي استخدام الأواني المعدنية. استخدمي الأواني الزجاجية ( البيركس ).
- تجنبي البنجر، السبانخ، و اللفت فهي تحتوي على نسبة عالية من النترات التي يمكن أن تسبب أنيميا للطفل.
- لا تقدمي للطفل كمية من العصائر أكثر من 120 مل في اليوم لتجنب الإسهال.
- عادة يحب الطفل العصائر السكرية مثل الجزر و أغلب الفاكهة، فلا يجعلك ذلك تهملي باقي أنواع الخضروات.
- لا تبدئي إطعام الطفل إلا و هو بصحة جيدة و لا يعاني من أي أمراض مثل النزلة المعوية، ارتفاع درجة الحرارة، البرد.
- حاولي استخدام أدوات لإطعام الطفل ذات ألوان و أشكال جذابة.
- لا تهملي الرضاعة الطبيعية.

دمتم بخير ..

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 23, 2014 1:58 pm