منتديات علمي علمك

منتديات علمى ترحب بكل زائر


ّ@اذا كنت عضو جديد عليك الدخول الى @قسم المعلومات
لتصفح أفضل ورؤية اكبر لامكانيات المنتدى يرجى تحميل مستعرض موزيلا فيرفوكس@@ اذا واجهتك مشكلة بالتسجيل او تنشيط الحساب يرجى الاتصال بنا من هنا

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» مراجعة الابحاث العلمية
الأربعاء مايو 03, 2017 10:22 am من طرف Admin

» تشطيب شقق, تشطيب فيلل, شركة تشطيبات وديكورات 2016
الإثنين ديسمبر 26, 2016 3:04 pm من طرف سما بسام

» أفضل أجهزة حضور وانصراف لضبط مواعيد العاملين 2017
الإثنين ديسمبر 26, 2016 2:59 pm من طرف سما بسام

» سنترالات باناسونيك بضمان معتمد 2016
الإثنين ديسمبر 26, 2016 2:56 pm من طرف سما بسام

» شركة دي سي اس مصر للاتصالات الحديثة 2016
الإثنين ديسمبر 26, 2016 2:49 pm من طرف سما بسام

» سنترالات باناسونيك بضمان معتمد 2016
الإثنين ديسمبر 26, 2016 2:42 pm من طرف سما بسام

» أفضل أجهزة حضور وانصراف لضبط مواعيد العاملين 2017
الإثنين ديسمبر 26, 2016 2:30 pm من طرف سما بسام

» الانتركم مرئي وصوتي 2017
الإثنين ديسمبر 26, 2016 2:25 pm من طرف سما بسام

» كاميرات مراقبة, كاميرات المراقبة, كاميرا 2017
الإثنين ديسمبر 26, 2016 2:21 pm من طرف سما بسام

» معلومات مفيدة
الإثنين مايو 18, 2015 12:08 pm من طرف Admin

 

.: عداد زوار المنتدى :.



شركات استثماريه تتجه نحو تطويع الجراثيم الجبارة

شاطر
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد الرسائل : 2067
البلد :
sms : يقينى.. بالله.. يقينى
السٌّمعَة : 27
نقاط : 2205
تاريخ التسجيل : 28/09/2007

بطاقة الشخصية
النقاط:
1/1  (1/1)
الهواية:

6b شركات استثماريه تتجه نحو تطويع الجراثيم الجبارة

مُساهمة من طرف Admin في الخميس ديسمبر 04, 2008 7:21 pm




تعيش مخلوقات تعرف باسم exreemo phikes في ظروف غاية في القسوة ولعلها تستحق التسمية لأنها فعلاً تعيش في مواقع

التنظيف السامة وفي قاع البحر وفي الفوهات البركانية والصفائح الجليدية القطبية، وهذه من أكثر البيئات قسوة على الكرة الأرضية.
صلابة المخلوقات
ويعود الفضل في صلابة وقدرة احتمال هذه المخلوقات أحادية الخلية إلى جيناتها، وهذا ما لفت انتباه بعض الشركات البيوتكنولوجية. لذلك تقوم الشركات بتدريب الجينات على إنتاج أنزيمات صناعية قوية بكميات هائلة لإنتاج سلع مثل مساحيق تنظيف أفضل ومواد كيميائية أنظف وبصمات حمض نووي (DNA) أكثر فعالية.
مثل هذه الجهود في التنقيب البيولوجي لها إمكانات هائلة من أجل الخير، فهي تحد من تكاليف تنظيف النفايات الخطرة، تقلل التلوث وتتيح صنع أدوية فعالة أكثر، إذا أمكن السيطرة على المتانة الوراثية لتلك الميكروبات وتسخيرها واستغلالها.
إلا أن ثمة تساؤلات قوية تثار أيضاً حول أخلاقيات السماح لشركات خاصة بتسجيل براءات اختراع والاستفادة مالياً من الطبيعة الآن.
إن البكتيريات المرشحة لتصبح «اكستريموفيل» كثيرة فهناكdeinoccus radiodurans «التي أطلق عليها المعجبون بها اسم conan the bacteriu لأنها تستطيع أن تتحمل عشرة آلاف مرة جرعة الإشعاع الكافية لقتل إنسان. وتتمتع هذه الجرثومة المتواجدة في مواد غذائية مشعة بقدرة فريدة على إصلاح الـ dna المحطم.
وفي صحراء اتاماكا الشبيهة بسطح القمر في تشيلي وهي إحدى أكثر المناطق جفافاً على الكرة الأرضية، يعيش اكستريموفيل آخر يقول العلماء إنه قد يوفر لهم مؤشرات على ما قد تكون عليه الحياة على المريخ.
معالجة الجروح
وكذلك تجري وكالة مشاريع الأبحاث المتقدمة التابعة لوزارة الدفاع الأميركية اختبارات على اكستريموفيلات مهندسة وراثيا لإطالة حياة وصلاحية صفيحات تخثير الدم في الظروف القاصرة.
والهدف النهائي هو استعمالها لمعالجة الجروح التي يصاب بها الجنود في ساحات المعارك
ويأتي الاعتراض على مثل هذا النوع من المحاولات من ناشطين يشتكون من أنه لا يتم التعويض بشكل مناسب لبلدان من العالم الثالث يجري استخراج الميكروبات من صحاريها وجبالها وشواطئها، وتقول بيت بروز من معهد ادموندز في واشنطن وهو غير معنٍ بالربح إن الشيء المقلق في التنقيب البيولوجي bio-prospect ion هو أن أولئك الذين يعتبرون أنفسهم قيمين على التنوع البيولوجي في المنطقة لا تتم استشارتهم أو أنهم يواجهون التجاهل.
غضب بعض سكان هاواي الأصليين يبدون غضبهم بسبب صفقة معقودة بين جامعة هاواي وإحدى الشركات البيوتكنولوجية لتقاسم الأرباح المحتمل تحقيقها من التنقيب في-وحول الحمم البركانية. ويفكر برلمان هاواي الآن بتجميد نقل وبيع الاكستريموفيلت التي يعثر عليها في الأراضي العامة حتى تسوية المسائل المتعلقة باقتسام الأرباح.
إن القطب الجنوبي خاضع لمعاهدة دولية تنص على جعل المنطقة مفتوحة وحرة للعلماء الذين يكرسون أنفسهم لإجراء تجارب واختبارات ذات أهداف سليمة إلا أنه تم تقديم 92 طلب تسجيل براءت اختراع في الولايات المتحدة و62 طلباً مماثلاً في أوروبا يدعي أصحابها ملكية موجودات بيولوجية عثر عليها هناك.
ويقول سام جونستون، الذي اشترك في إعداد تقرير عن الموضوع للأمم المتحدة إنه في حين تبدو طلبات تسجيل براءات الاختراع كهذه شرعية يخشى بعض العلماء العاملين في القارة القطبية الجنوبية أن يكون الاستغلال التجاري المباشر وبراءات الاختراع متعارضة مع روح المعاهدة.
وكان معهد ادموندز قد أقام دعوى قضائية ضد مصلحة الحدائق الوطنية في عام 1997 بعد أن منحت شركة diver so Corp في سن ديبغو حقوقاً تجارية للتنقيب عن الاكستريموفيلات في حديقة يلوستون الوطنية التي تكثر فيها الينابيع الحارة، وقد وافق أحد القضاة على النقيب الذي نص أيضاً على دفع رسوم وعائدات للحكومة في النهاية شريطة إجراء دراسة بيئية شاملة.
وقد أيدت مصلحة الحدائق الاتفاق الذي لا يزال تنفيذه مجمداً بانتظار إجراء الدراسة معتبرة إياه وسيلة للاستفادة من الأبحاث العلمية دون أن يلحق ذلك الأضرار البيئية بالحديقة.
فقبل 40 سنة لم تكن مصلحة الحدائق تميل إلى مثل هذه الأمور المالية عندما اكتشف أحد علماء جامعة ويسكانسن الاكستريموفيل - thermos aquatics في أحد ينابيع يلوستون، واليوم تنتج تلك البكتريا أنزيما هو البوليمواز الذي يستعمل في إحداث التفاعل البولميرازي المتسلسل الذي يعرف باسم pcr وهو تقنية لفحص الـ dna التي تستعمل على نطاق واسع اليوم في المختبرات الجنائية والمستشفيات ومن قبل الباحثين الجامعيين. 300 مليون دولار
لا تتلقى حديقة يلوستون الآن أية عائدات من مبيعات أنزيم pcr الذي أصبح أداة رئيسة في قطاع مطابقة الـ DNA الذي يبلغ حجمه السنوي 300 مليون دولار. وتقول الشركات الضالعة إنه من دون القدرة على تسجيل اختراع الاكستريموفيلات لا تستطيع أن تحقق الكثير من الإنجازات التي وعدت بها في هذا المجال البيتكنولوجي. وقال دافيد استل الباحث في شركة gene or international إن التنقيب البيولوجي يحتاج إلى جمع عينات صغيرة فقط، وذلك ليلحق أي ضرر يذكر بالبيئة. أن شركة جينكور هي واحدة من الشركت البيوتكنولوجية المربحة القليلة قيد الوجود، وهي حققت أرباحاً قدرها 13 مليون دولار في الربع الأول للعام 2004 من أصثل إيرادات بلغت 94 مليون دولار.
وتمتلك الشركة مواد جينية لـ 15 ألف عرق ميكروبات مخزنة في حالة تجميد عميق في بالوا التو هوالند، وهي تسوق 11 مادة صناعية، وتستعمل مواد حية لنطوير طرق أنظف وأرخص لصنع مواد كيميائية صناعية.
وعلى سبيل المثال، تأخذ «جنيكور» جينة توفر للميكروب مقاومة قلوية، وتستعملها لتشكيل أنزيمات لمساحيق الغسيل، ومنها مادة تجعل ألوان بناطيل الجينز تبدو باهتة.
وهذا الأنزيم وغيره تنتجه اكستر يموفيلات تكثر في بحيرات شديدة القلوية في أفريقيا وكينيا، وجينات الاكستريموفيل المستعملة في هذه الأنزيمات مهندسة وراثياً لتحويلها إلى بكتيريا عادية وشائعة، والتي يجري تحفيزها لاحقاً لكي تتكاثر بالتريليونات داخل الخوابي في معامل جنيكور التسعة في مختلف أنحاء العالم. ويقول استل إن الهدف هو إرغام البروتينات على عمل شيء لم تفعله أبداً من قبل






    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 20, 2017 5:44 am