منتديات علمي علمك

منتديات علمى ترحب بكل زائر


ّ@اذا كنت عضو جديد عليك الدخول الى @قسم المعلومات
لتصفح أفضل ورؤية اكبر لامكانيات المنتدى يرجى تحميل مستعرض موزيلا فيرفوكس@@ اذا واجهتك مشكلة بالتسجيل او تنشيط الحساب يرجى الاتصال بنا من هنا

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» مراجعة الابحاث العلمية
الأربعاء مايو 03, 2017 10:22 am من طرف Admin

» معلومات مفيدة
الإثنين مايو 18, 2015 12:08 pm من طرف Admin

» بحث التسمم الغذائي
الإثنين مايو 18, 2015 12:05 pm من طرف Admin

»  دورة الانجاز الاستراتيجى للمحاضر العالمى رشاد فقيها
الأربعاء ديسمبر 03, 2014 8:52 pm من طرف المستقبل المشرق

» حمل اجدد التطبيقات مجانا من شركة تواصل الاولى فى الوطن العربى
الجمعة أكتوبر 24, 2014 10:36 pm من طرف المستقبل المشرق

» Tawasol it Company the most important company programming mobile applications
الجمعة أكتوبر 24, 2014 10:36 pm من طرف المستقبل المشرق

»  رفاده افضل شركات تنظيم رحلات وحملات الحج فى السعودية
السبت سبتمبر 27, 2014 8:17 pm من طرف عطرة الحياة

» مشكلتى مع تكيفى وحلها
الجمعة سبتمبر 26, 2014 6:52 pm من طرف المستقبل المشرق

» احصل على افضل الخدمات مع شركة الاناقة
الأحد سبتمبر 21, 2014 2:55 pm من طرف المستقبل المشرق

» شركة الاناقة الانشائية للمقاولات فرع المكيفات المركزى
الإثنين سبتمبر 15, 2014 5:48 pm من طرف المستقبل المشرق

 

.: عداد زوار المنتدى :.



بعض المعلومات عن بكتريا الانثراكس

شاطر

حاتم الاصم
علمي جديد
علمي جديد

عدد الرسائل : 3
البلد :
مزاجى :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 21/02/2008

بعض المعلومات عن بكتريا الانثراكس

مُساهمة من طرف حاتم الاصم في الخميس فبراير 21, 2008 7:24 pm

مقدمة عن الانثراكس:-
الانثراكس هو مرض حيواني أساسا ويعرف بالحمة الفحمية وله صور ثلاث هي الجلدية والرئوية والهضمية...حسب مكان الإصابة ....فأولى سطحية والثانية تتم بواسطة استنشاق المسبب المرضى ووصوله الى الرئتين اما الثالثة فتتم عن طريق الجهاز الهضمى وتناول المسبب المرضى مع الطعام....
الإصابة الجلدية :- وتتم العدوى عن طريق دخول جراثيم الانثراكس عبر الجروح والخدوش البسيطة غير المرئية حيث تنمو لتصبح بكتريا خضريه ...بعد ترك حاله التجرثم وعادة إلى طبيعتها وأصبحت قادرة على إنتاج السموم أعراض الإصابة الجلدية :- تظهر الأعراض هنا على هيئة طفح جلدي يبدأ بورم أو بثور ثم تتطور من حبة مليئة بسائل إلى بقعه سوداء من الأنسجة الميتة تظل لمدة قد تصل إلي أسبوعين
الإصابة الرئوية:- وهى اكثر أنواع الإصابة فتكا وهى التي تحتمل أعلى نسبة الإصابة أكثرها ترجيحا عند التعرض لهواء ملوث بجراثيم الانثراكس وتتم العدوى بالطبع عن طريق الاستنشاق حيث تستقر الجراثيم في الأكياس الصغيرة في الرئة حجرات الهواء وقد يمتد بقائها ما يقارب الشهرين قبل أن تبدأ في التكاثر أعراض الإصابة الرئوية :- الأعراض تتلخص فيما يشبه نزلات البرد تصاحبها حمى وألام في الصدر غالبا ما تؤدى إلي صعوبة التنفس ثم الصدمة فالغيبوبة والوفاة وذلك بعد أن تتكاثر البكتريا وتبدأ في إفراز سمومها التي تسبب النزيف واضمحلال التجويف المركزي في الصدر وكالمعتاد فان الخلايا المناعية التي يتم إرسالها للقضاء على الميكروب الذي أصاب الرئة ...تعود محملة بالميكروبات إلى العقد الليمفاوية لتنتشر في أنحاء الجسم نسبة الوفاة في الإصابة الرئوية الى 90% على الأقل
الإصابة الهضمية :-
وتتم ذلك عن طريق بلع المسبب المرضى عن طريق ابتلاع جراثيم الانثراكس ودخولها إلى القناة الهضمي بواسطة لحوم الأغنام أو الماعز أو الماشية أو الحيوانات الأخرى الملوثة بجراثيم النثراكس والتي لم يتم طهيها بشكل جيد
اعراض الاصابة الهضمية :-
تتلخص الأعراض في آلام المعدة التي تشمل الغثيان والقيء والإجهاد وفقد الشهية والحمى وتعقبها حالات حادة من المغص والإسهال المدمم أو إسهال الدم ومن المعلوم أن الهجوم يبدأ على الأمعاء حيث تلتهم البكتريا والسموم سطح الأمعاء وتنتشر إلى الأنسجة المجاورة مما يثير هجوم الخلايا المناعية لتنتشر في باقي الجسم نسبة الوفيات في بهذا المرض إلى تقريبا 60% يجدر بالذكر أن المرحلة النهائية لأصابه بالنثراكس تتمثل في استقرار الميكروب في العقد الليمفاوية حيث تتكاثر وتنشر سمومها بواسطة الدورة الدموية لتقوم بتدمير أعضاء الجسم الحيوية أماكن تواجد جراثيم الانثراكس :- تتواجد في التربة في معظم دول العالم وقاراتها وخاصة قارة أفريقيا واسيا أفريقيا الجنوبية وبعض من أجزاء دول أوربا توجد في المدابغ وأماكن قص شعر الخيل حيث أنه الخبراء قالوا انه التربة في المواقع المذكورة تحتوى على 10جراثيم لكل جرام وبذلك يكون احتمال تعرض الإنسان لهذه الجراثيم غير متوقع بعكس استخدام الانثراكس في الحرب البيولوجية حيث يحتوى الجرام الواحد على عدة ملايين من الجراثيم ملاحظات هامة :- الحوصله في البكتريا لا يمكن قتلها بالطرق العاديه لقتل البكتريا.. مثل المعقمات او حتى لو وضعت في 100 درجه مئوية يصعب قتلها.. حيث انها تكون مكونه من طبقة سميكه كيراتينيه .. وتستطيع العيش هكذا لعدة سنوات وخصوصا في التربه .. تحتوي الحوصله على DNA وكميه قليله من ال cytoplasm و غشاء خلوي وقليل جدا جدا من الماء.. حيث يحمي الغطاء الكيراتيني هذه المواد من الجفاف.. عندما تحصل البكتريا على المواد الغذائيه او تنقل لمنطقه يتواجد بها ما تحتاجه من ماء ومواد غذائيه فانها تعود لحالتها الاولى البكتيريه وتمارس نشاطها المعتاد.. تقتل هذه الحويصلات عن طريق ما يسمى بال Autoclave وهو عباره عن وعاء ضغط يوضع فيه الحويصلات ويتم الضغط عليها بالبخار والحراره (121) درجه مئويه لمدة (15 الى 30) دقيقه
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد الرسائل : 2067
البلد :
sms : يقينى.. بالله.. يقينى
السٌّمعَة : 27
نقاط : 2205
تاريخ التسجيل : 28/09/2007

بطاقة الشخصية
النقاط:
1/1  (1/1)
الهواية:

رد: بعض المعلومات عن بكتريا الانثراكس

مُساهمة من طرف Admin في الخميس فبراير 21, 2008 8:30 pm

مشكور جدا اخى حاتم الأصم على المعلومات المفيدة جدا واحب ان اضيف اخبار قصيرة نشرت على الأنثراكس وارجو من الأعضاء ان يزودوا ولو بمعلومة قصيرة

الماء والصابون خير وقاية من الأنثراكس


واشنطن : أكد خبراء طب مختصون أن استخدام الماء والصابون قد يكون كافيا لتطهير الأشخاص الذين تعرضوا للأبواغ البكتيرية المسببة للجمرة الخبيثة ( الأنثراكس ), ووقايتهم من المرض.
فقد وجد العلماء فى جامعة نورث كارولاينا الأمريكية, بعد متابعة عدد من المتطوعين أن الماء والصابون كان فعالا كوسائل التطهير الأخري, بل كان أكثر فعالية من الكحول فى التعقيم.
وقام هؤلاء فى دراستهم التى نشرتها مجلة الجمعية الطبية الأمريكية باستخدام جرثومة غير مؤذية تعرف باسم "باسيللاس آتروفياس", وهى بديلة للأنثراكس, وتحليل عدد من المواد المعقمة على شكل كريمات أو سوائل للأيدى ومقارنتها مع الماء والصابون. واكتشف هؤلاء أن استخدام الماء والصابون فى التعقيم كان كافيا للقضاء على الجراثيم عند الأشخاص المعرضين للأنثراكس.

****

* ماهي الجمرة الخبيثة «الانثراكس»؟
الانثراكس أو الجمرة الخبيثة مرض معدٍ سببه بوغة أو جرثومة انثراكس العصوية، والانثراكس يحدث بصفة اكثر شيوعا بين الحيوانات الفقارية «الماشية، الاغنام، الجمال، الظبيان، والحيوانات التي تقتات على الاعشاب»، ولكن يمكن ان يحدث ايضا للانسان عندما يتعرض لحيوانات مصابة بالمرض او لأنسجة الحيوان المصاب.
قضية الساعة:
* لماذا أصبحت الجمرة الخبيثة قضية الساعة؟
لأن الانثراكس يعتبر عاملاً محتمل الاستخدام في الحرب البيولوجية، وقد بدأت وزارة الدفاع في التلقيح الاجباري لكل الأفراد العسكريين الذين قد يشتركون في النزاع.
* الى أي مدى تنتشر الجمرة الخبيثة، ومن الذي يصاب بها؟
الجمرة الخبيثة أكثر شيوعا في المناطق الزراعية حيث تحدث بين الحيوانات، وهذه المناطق تشمل امريكا الوسطى وامريكا الجنوبية واوروبا الشرقية وجنوب اوروبا، وآسيا وافريقيا، ومنطقة البحر الكاريبي والشرق الاوسط، وعندما تصيب الجمرة الخبيثة الانسان فان ذلك يرجع في العادة الى تعرض المهني الى الحيوانات المصابة او منتجاتها، والعمال الذين يتعرضون للحيوانات النافقة والمنتجات الحيوانية المجلوبة من دول اخرى يشيع فيها مرض الجمرة الخبيثة فانهم يصابون بالجمرة الصناعية الخبيثة من النوع (B.anthracis) وقد حدث بالولايات المتحدة مرض الجمرة الخبيثة واصاب الدواب والمواشي البرية.
طريقة الانتقال:
* كيف تنتقل الجمرة الخبيثة؟
يمكن ان تحدث الاصابة بالجمرة الخبيثة على ثلاثة اشكال:
الانتقال عبر الجلد، والشهيق او الاستنشاق، واخيرا عن طريق جرثومة (Banthracis ب انثراكس) التي يمكنها العيش في التربة لسنوات طويلة.. ويمكن للبشر ان يصابوا بالمرض عن طريق اخذ المنتجات من الحيوانات المصابة او استنشاق جراثيم الانثراكس من منتجات حيوانية ملوثة، ويمكن للجمرة الخبيثة ان تنتشر ايضا عن طريق اللحوم غير المطهية جيدا من الحيوانات المصابة، ومن النادر وجود حيوانات مصابة بالولايات المتحدة بهذا النوع من المرض.
أعراض الجمرة الخبيثة:
* ماهي اعراض الجمرة الخبيثة؟
تتنوع اعراض المرض استنادا الى طريقة العدوى بالمرض ولكن عادة ما تظهر اعراض المرض خلال سبعة ايام.
عن طريق الجلد: معظم حالات الاصابة بالمرض (95%) تحدث عندما تدخل البكتريا عبر جرح قطعي او كشط وسحج على الجلد مثل التعامل مع صوف ملوث او جلود حيوانات او مع منتجات الجلد والشعر «خاصة شعر الماعز» للحيوانات المصابة وتبدأ اصابة الجلد او البشرة على هيئة نتوء بارز او ورم يتطلب الحك وهو يشبه عضة الحشرات ولكن من يوم ليومين يصبح بثرة ثم قرحة غير مؤلمة وعادة ما يكون قطرها 1 3 سنتيمترات مع وجود منطقة سوداء ميتة في المركز او الوسط، وقد تتورم منطقة الغدد الليمفاوية المجاورة، وحوالي 20% من حالات الجمرة الخبيثة الجلدية التي لا يجرى علاجها تنتهي بالموت كذلك فان حالات الموت نادرة في حالة تقديم العلاج المناسب المضاد للميكروبات.
انتقال بالشهيق او الاستنشاق: قد تشبه الاعراض الاولى لمرض الجمرة الخبيثة اعراض البرد الشائعة، وبعد عدة ايام قد تتقدم هذه الاعراض لتصبح على هيئة مشاكل حادة في التنفس وحدوث صدمة، واستنشاق الجمرة الخبيثة امر قاتل.
الانتقال المعدي او المعوي: وهذا الشكل من المرض قد يتبع تناول اللحوم الملوثة وهو يتصف بوجود التهاب حاد في الجهاز المعوي، كما ان الاعراض الاولية للغثيان وفقدان الشهية والقيء والحمى يتبعها ألم في المعدة، وتقيؤ الدم والاسهال الحاد.. وهذا النوع من الجمرة الخبيثة المعوية يتسبب في هلاك 25 60% من حالات الاصابة به.
أماكن الجمرة الخبيثة:
* أين توجد الجمرة الخبيثة عادة؟
يمكن ان يوجد مرض الجمرة الخبيثة في كل العالم وهو شائع في الدول النامية او الدول التي ليس بها برامج صحية بيطرية عامة، وبعض المناطق في العالم مثل امريكا الوسطى والجنوبية وجنوب وشرق أوروبا وآسيا وافريقيا ومنطقة الكاريبي والشرق الاوسط تبلغ عن حالات اكثر من الجمرة الخبيثة مقارنة بدول اخرى.
* هل يمكن للجمرة الخبيثة ان تنتقل من شخص الى شخص؟
من الصعب حدوث انتقال لمرض الجمرة الخبيثة من شخص الى شخص بطريقة مباشرة فالتواصل والاتصال ليس مصدر قلق من حيث زيارة مرضى يتنفسون الجمرة الخبيثة.
* هل هناك طريقة لمنع الاصابة؟
في البلدان التي تشيع فيها الجمرة الخبيثة وتكون مستويات التلقيح لقطعان الحيوانات منخفضة يتوجب على الناس تجنب الاحتكاك مع الدواب ومنتجات الحيوان وتحاشي تناول اللحوم التي لم يتم ذبحها وطهيها بطريقة سليمة، وايضا جرى ترخيص استعمال لقاح الانثراكس بواسطة الناس، وقد ذكرت التقارير ان المصل او اللقاح فعّال بنسبة 93% في الوقاية من مرض الجمرة الخبيثة.
لقاح الانثراكس:
* ماهو لقاح الانثراكس؟
يتم تصنيع لقاح الانثراكس وتوزيعه بواسطة شركة Bioport لا نسنج ميتسن، واللقاح عبارة عن لقاح خال من الخلايا المرشِّحة وهو ما يعني ألا يحتوي على اي بكتريا حية او ميتة، والناتج النهائي لا يحتوي على اكثر من 4.2 ملليجرام من هيدروكسيد الحديد كمادة اضافية مساعدة، وللعلم فان لقاحات الانثراكس المصممة من اجل الحيوانات لا يجب ان يستعملها الافراد.
تحصين الأفراد:
* مَنْ الذي يجب تلقيحه ضد الجمرة الخبيثة؟
اوصت اللجنة الاستشارية لعيادات التحصين بأخذ لقاح الانثراكس للمجموعات الآتية:
* الاشخاص الذين يعملون مباشرة مع الكائنات الحية أو المتعضيات في داخل المختبرات والمعامل.
* الاشخاص الذين يتعاملون مع جلود الحيوانات والفراء في المناطق التي تكون فيها المعايير والمقاييس غير كافية لمنع التعرض لجراثيم الانثراكس.
* الاشخاص الذين يتعاملون مع منتجات الحيوانات بالمناطق التي بها حالات كثيرة مصابة بالمرض «نسبة الاصابة منخفضة في الولايات المتحدة، ولكنَّ الاطباء البيطريين الذين يسافرون للعمل بالخارج في دول اخرى ترتفع بها حالات الاصابة يجب تطعيمهم من الآن فصاعدا».
* الافراد العسكريون المنتشرون في مناطق عالية المخاطر والتعرض للمتعضيات او الكائنات الحية «كما هو الحال عند استعماله كسلاح بيولوجي».
وكذلك فان النساء الحوامل يجب إعطاؤهن اللقاح اذا كان ذلك ضروريا.
بروتوكول التلقيح:
* ماهو بروتوكول التلقيح ضد الانثراكس؟
يشمل التحصين ثلاث حقن تحت الجلد يفصل بين كل حقنة والاخرى اسبوعان ثم يتبعها ثلاث حُقن اخرى اضافية تحت الجلد تؤخذ في الشهر السادس والثاني عشر والشهر الثامن عشر، مع التوصية بأخذ حقن من اللقاح كل عام.
ردود أفعال:
* هل هناك اي ردود افعال معادية للقاح الجمرة الخبيثة؟
30% من متلقي اللقاح تحدث لديهم ردود افعال معتدلة متمثلة في العجز عن مقاومة البرد نوعا ما مع وجود احمرار في مكان الحقن، ونادرا ما تحدث ردود افعال موضعية حادة مع وجود ورم بمقدمة الذراع اضافة الى رد فعل موضعي، وردود الافعال المنتظمة تحدث بين نسبة اقل من 2% من متلقي اللقاح.
تشخيص المرض:
* كيف يتم تشخيص مرض الجمرة الخبيثة؟
يجري تشخيص المرض عن طريق عزل بكتريا «ب انثراكس B anthracis) من الدم واصابات الجلد والافرازات التنفسية او عن طريق قياس الاجسام المضادة 0المحددة في دم الاشخاص المشتبه في اصابتهم بالمرض.
علاج الجمرة:
* هل هناك علاج لمرض الجمرة الخبيثة او الانثراكس؟
يمكن للاطباء ان يقوموا بكتابة وصفة فعالة من المضادات الحيوية، ولكي يكون العلاج فعالا يجب ان يبدأ في مراحل مبكرة من المرض، اما اذا تركنا المرض فانه يمكن ان يكون فتاكا ومهلكا.

واشنطن
نجح العلماء في الولايات المتحدة في القضاء على الأورام السرطانية عند الفئران باستخدام نوع معدّل من سم بكتيريا "أنثراكس" أو ما تعرف بالجمرة الخبيثة, أثبت فعاليته في تقليص حجم الأورام بحوالي 92 في المائة دون التأثير على الأنسجة السليمة المجاورة, بحقنة واحدة فقط.

وأوضح الباحثون في معاهد الصحة الوطنية الأمريكية, الذين طوروا التقنية الجديدة, أن فعاليتها تكمن في استهدافها لبروتين معين يسمى "يوروكاينيز" الذي تنتجه الخلايا السرطانية بكميات كبيرة.

ووجد الباحثون بعد تعديل بنية وتركيب سم الأنثراكس وراثيا, بحيث يهاجم الخلايا المنتجة لكميات كبيرة من البروتين المذكور فقط, أنه قضى على أنواع متعددة من خلايا الأورام, دون أن يسبب أي تلف ظاهر على النسيج السليم, حيث بدأ موت الخلايا الخبيثة بعد 12 ساعة فقط من أول علاج, واحتاج الأمر إلى دورتين علاجيتين فقط لقتل 88 في المائة من نوع الورم الذي يعرف باسم "فايبروساركوما" , كما نجح في القضاء على 17 في المائة من نوع ثاني من الأورام التي تصيب الجلد يعرف بالميلانوما.

ولاحظ الخبراء في دراستهم التي نشرتها /أحداث الأكاديمية الوطنية للعلوم/, أن السم البكتيري لم يسبب الضرر لخلايا الجلد أو حويصلات الشعر السليمة المحيطة بالورم , مما يشير إلى أن هذا السم عالي الانتقائية ويستهدف الخلايا الخبيثة فقط, مؤكدين الحاجة إلى المزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كان سم الأنثراكس المعدّل يحقق نفس هذه النتائج الإيجابية عند الإنسان.

وأشار الباحثون إلى أن هذه الاكتشافات التي تؤكد نجاح السم الحيوي المعدل في قتل أنواع متعددة من الأورام الصلبة, تقترح أيضا أن فعاليته تكون أقوى في حالات سرطان الدم (اللوكيميا), حيث يستطيع السم الوصول إلى كل خلية من خلايا الورم بسهولة ووقت أقصر.






    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يناير 18, 2019 7:58 pm